الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة وعلاقتها بالتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين
الكلمات المفتاحية:
الخدمات المقدمة، ذوي الاعاقة، التوافق الدراسيالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة والتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (212) مرشداً ومرشدة من العاملين بالمدارس الحكومية في محافظات غزة، وقد قام الباحثون بإعداد مقياسين الأول مقياس الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة، والثاني مقياس التوافق الدراسي، وكليهما من إعداد الباحثين، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: وجود مستوى مرتفع من الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين، وكذلك وجود مستوى مرتفع من التوافق الدراسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين، ووجود علاقة ارتباط ارتباط موجبة بين الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات قطاع غزة والتوافق الدراسي من وجهة نظر المرشدين التربويين، كما أشارت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخدمات المقدمة والتوافق الدراسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية في محافظات غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين تعزى لمتغير النوع ولصالح الذكور






