استراتيجيات دعم صناعة المحتوى الرقمي في ليبيا: الممارسات الواقعية والرؤى المستقبلية

المؤلفون

  • سليمة حسن زيدان كلية الاعلام جامعة بنغازي
  • آمنة عبدالرزاق الصوصاع كلية الاعلام جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.36602/famj.2025.20.14

الكلمات المفتاحية:

صناعة المحتوى الرقمي، استراتيجيات الدعم، المحتوى الرقمي في ليبيا

الملخص

في عصر التحول الرقمي الحالي يشهد إنشاء المحتوى الرقمي توسعاً سريعاً وأثرا متزايداً في تشكيل الرأي العام والهويات الثقافية واستراتيجيات الاتصال وفي ليبيا اكتسب إنتاج المحتوى الرقمي شعبية ملحوظة، إلا أنه يواجه تحديات كبيرة  من بينها غياب الأطر الاستراتيجية الواضحة، ونقص الخبرات، وضعف البنية التحتية الرقمية. وغالباً ما تؤدي هذه العوامل إلى إنتاج محتوى يفتقر إلى التماسك والفاعلية والتوافق مع الثقافة المحلية.
 تستكشف هذه الدراسة الواقع الحالي لإنشاء المحتوى الرقمي في ليبيا، وتكشف عن انتشار محتوى لا يعكس الهوية الثقافية للبلاد، بالإضافة إلى محدودية التدريب والوعي لدى صُنّاع المحتوى. كما تُبرز الدراسة نقص الفهم للتأثيرات السلبية المحتملة للمحتوى على القيم المجتمعية. وتقترح الدراسة إطاراً لتحسين وتنظيم إنتاج المحتوى الرقمي، مع التأكيد على أهمية معالجة القضايا المجتمعية وإعطاء الأولوية للقيم والهوية الثقافية الليبية ضمن استراتيجيات المحتوى الرقمي.

المراجع

-محمد عبدالغفار عبدالغفار( 2020 ) سمات المحتوى الإعلامي لتطبيق "التيك توك " دراسة مقارنة بين المنصات العربية و الأجنبية ،مجلة البحوث الإعلامية، ع 54،، ج ٣،أكتوبر،ص ص1613-1640 .

2 عمرو محمد محمود عبدالحمييد ( 2020) توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي وعلاقتها بصداقيته لدى الجمهور المصري مجلة البحوث الإعلامية، ع ٥٥،ج 5، اكتوبر،ص ص 2797-2860 .

3 -عباس فتحي ، وعبد المالك السبتي 2021: صناعة المحتوى المعلوماتي الرقمي الاكاديمي العربي : عوامل ضعفه وسبل تطويره ، مجلة العلوم الاجتماعية والالنسانية ( مجلد 10 ، العدد 2 ، ص ص204 -222 .

4- سليمان رابح الشريف ونزار محمد الزبير( 2022.) واقع صناعة المحتوى الإعلامي في ليبيا و تحدياته ،مجلة جامعة بنغازي العلمية ،مجلد 35، 1 ،ص ص 85_94

5- حنان الصادق بيران (2022) المحتوى الرقمي العربي وتحديات الغزو الثقافي الأجنبي - رؤية تحليلية ، المجلة العربية للمعلوماتية وامن المعلومات ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، مصر مجلد 3، العدد 6، ص .ص 1-28

6- طلال ناظم الزهيري : ( 2023 ) تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية واثرها في اتجاهات صناعة المحتوى الرقمي ، تيك توك انموذجا، مجلة اوراق بحثية ، مجلد، 3 عدد ،1 ، ص ص 94-106

7- صالح بن زيد العنزي ،( 2023) تقييم الجمهور السعودي لفاعلية المحتوى الإعلامي لوزارة الصحة السعودية عبر شبكات التواصل الاجتماعي ،مجلة البحوث الإعلامية ،الجزء الثالث، ع64، ص ص 1397

8- مرتضى عبد الزهرة الساعدي ،( 2024 ) دور تقنيات الاتصال الحديثة في تعزيز المحتوى الإعلامي، ،مجلة ضياء الفكر ، مجلد 2 ) عدد خاص بمؤتمر بيروت العلمي الدولي الثاني 29- 30 نيسان ،ص ص 125-139

9- عبد الرؤوف كامط ومحمد بشير محمودي :( 2024 ) صناعة المحتوى الرقمي في الجزائر وعلاقته بهبوط الذوق العام : دراسة نقدية في الاساليب والممارسات ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، مجلد 12 ، العدد 3 ، ص ص 202 213

10_ عيسى على جابر عسيري ،شريف اللبان 2025 : اتجاهات الصحفيين ازاء توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير صناعة النحتوى الرقمي ، المجلة العلمية لبحوث الصحافة ، العدد 33 ، الجزء الثاني ، .ص ص 143-168

13- سامية خبيزي ( 2024 ) المحتوى الإعلامي في الفضاء الرقمي: خطوات صناعته وتحديات تطويره ، مجلة التشريع الاعلامي مجلد 2 العدد 2 ، ص 115.

14-غبريال رفاه عشم الله ( 2010) المحتوى السوداني الرقمي ، المؤتمر الحادي والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات : المكتبة الرقمية العربية انا : الضرورة ، الفرص والتحديات: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ، المجلد الثاني ، ص ص 1487-1457

15- الأمم المتحدة : اللجنة الاجتماعية الاقتصادية لغربي اسيا ( الاسكواء) متاح على https://www.unescwa.org/sites/default/files/event/materials/04a.pdf تاريخ الدخول 19/ 10/ 2024 - -bubaker, K. Salah, H. Al-Muhairi, A. Digital Arabic Content: Challenges and Opportunistically متاح على https://www.researchgate.net/publication/283826037_Digital_Arabic_content_Challenges_and_opportunities#fullTextFileContent

16 - حويجل هوارية و ميداني خولة ( 2023 ) صناعة المحتوى الرقمي وتحقيق الذات في داخل المجتمع الافتراضي : دراسة حالة لتطبيق التيك توك ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة احمد درايعية ، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم الإسلامية ، 2023 ، ص ص30،31

17- Miguel, C., Clare, C., Ashworth, C., & Hoang, D. (2024). Self branding and content creation strategies on Instagram: A case study of foodie influencers. Information Communication and Society, 27(8),pp 1530 1550. https://doi.org/10.1080/1369118X.2023.224652415

-12 Anantrasirichai, N., Zhang, F., & Bull, D. (2025). Artificial Intelligence in Creative Industries: Advances Prior to 2025.pp 3_47 arXiv. https://arxiv.org/abs/2501.02725

التنزيلات

منشور

22-10-2025

كيفية الاقتباس

زيدان س. ح., & الصوصاع آ. ع. (2025). استراتيجيات دعم صناعة المحتوى الرقمي في ليبيا: الممارسات الواقعية والرؤى المستقبلية . مجلة كلية الفنون والإعلام, 20(20), 450–421. https://doi.org/10.36602/famj.2025.20.14

إصدار

القسم

الصحافة والنشر الرقمي

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.