أثر تطبيق معايير الحوكمة على الأداء المؤسسي في الجامعات الليبية من منظور بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
الحوكمة، الأداء المؤسسي، بطاقة الأداء المتوازنالملخص
هدفت هذه الدراسة لتعرف على تأثير تطبيق معاير الحوكمة والمتمثلة في (الشفافية، المساءلة، المشاركة، سيادة القانون) على الأداء المؤسسي بالجامعات باستخدام أبعاد بطاقة الأداء المتوازن الأربعة (البُعد المالي-بعد العملاء-التعلم والنمو-العمليات الداخلية) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراته، وكانت عينة الدراسة مكونه من 150 مفردة، وتم التوصل إلى وجود تأثير معنوي لتطبيق معايير الحوكمة بشكل عام على الأداء المؤسسي في الجامعات الليبية، إن بُعد سيادة القانون في تطبيق معايير الحوكمة له التأثير الرئيس على الأداء المؤسسي بالجامعات الليبية، بينما لم يكن هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد الشفافية، المساءلة، المشاركة، على الأداء المؤسسي في جامعة مصراته.






