The Impact of Television on the Socialization Process of the Child
DOI:
https://doi.org/10.36602/famj.2019.8.5Keywords:
Media, Socialization, institutions, Childhood, Television programs, Modern methods of educationAbstract
The effect of television on society as a whole, and particularly on children, has not gain sufficient research attention, and despite that, this effect has many aspects, including social, educational, and health aspects. However, previous studies have not yet reached an agreement on their nature and what impacts that can have on individuals. In addition, the effect of television on socialization process of children has not yet been properly researched, analyzed and examined.
The key aim of this research is to provide an enriched understanding of the effects of television on the socialization process of children, the research utilized a descriptive approach, through describing scientific material after collecting them from multiple sources such as books, journals, and studies related to the subject of the current research.
The research results indicate that, television has many positive effects on the socialization process of children, the most important positive effects are entertainment, educating children social and religious values and appropriate behavior, and granting them awareness of outside world. However, the likelihood of incidence negative effects of television such as deviation and behavioral and psychological problems can be increased when there is parents' lack of monitoring on various contents presented to their children through this screen.
The research also provides a number of recommendations, the most important is to warning and educate parents regarding their important and crucial role in protecting their children from the dangers of being exposed to media contents that are not suitable to their age stage or contradict with values and behaviors of their society and religion.
References
الهوامش والمراجع:
1- بن سعيد محمود، (2018)، محاضرات في مقياس مدخل للإعلام والاتصال الرياضي، الجزائر: معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية.
2- باديس لونيس، (2014)، الإعلام الجديد والهوية "دراسة نظرية جدلية العلاقة والتأثير"، مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، العدد 31 ديسمبر 2014، الجزائر: جامعة باتنة.
3- مجلة الإعلامي الإخبارية، (2017)، أنواع وسائل الإعلام، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019م، موقع مجلة الإعلامي الإخبارية: http://www.themediamagazine.com/ArticleDetail.aspx?id=8330.
4- جعفر فارس العرجان، (2014)، الأدوار الإيجابية والسلبية لوسائل الإعلام الرياضية الأردنية في مستوى العنف والشغب والتعصب في منافسات كرة القدم الأردنية، الندوة العلمية حول دور الإعلام الرياضي في الحد من التعصب والعنف في الملاعب، الرياض.
5-إخلاص محمد عبدالحفيظ، (2000)، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي، مصر: مركز الكتاب والنشر.
6- محمد سيد فهمي، هناء حافظ بدوي، (1991)، تكنولوجيا الاتصال والخدمة الاجتماعية، الاسكندرية: دار الطباعة الحرة.
7- الهمشري عمر أحمد، (2003)، التنشئة الاجتماعية للطفل، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
8. تعريف ومعنى كلمة طفولة، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3-8-2019م.
9. فايزة أحمد صيام، (2006)، دور التلفزيون في تنشئة الأطفال، فلسطين: جامعة القدس.
10- حاتم سليم علاونة، عزت محمد حجاب، محمود أحمد عبد الغني، (2011)، دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة، الأردن: جامعة اليرموك.
11- أحلام العمراوي، (2017)، أثر مشاهدة التلفزيون في تشكيل القيم التربوية للطفل الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأطفال بمدينة عين البيضاء، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة العربي بن مهیدي.
12- جميل حامد عطية، (2014)، تأثير التنشئة الاجتماعية على سلوك الأطفال، دراسة تحليلية لعملية التنشئة الاجتماعية للأطفال، العراق: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
13- جميل حامد عطية، (2014)، تأثير التنشئة الاجتماعية على سلوك الأطفال، دراسة تحليلية لعملية التنشئة الاجتماعية للأطفال، مرجع سابق.
14. صلاح عبد الحميد مصطفى، (1994)، الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، الرياض: دار المريخ.
15- غناي هاجر، (2017)، أثر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التنشئة الاجتماعية للطفل الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة أم البواقي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة العربي بن مهیدي.
16. بوتقرابت رشيد، (2007)، ظاهـرة الاهتمام باللباس عـند الشـباب الجامــعي، دراسة ميدانية على طلبة جامعة الجزائر، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة الجزائر.
17- خليل ميخائيل معوض، (1994)، سيكولوجيا النمو "الطفولة والمراهقة"، الاسكندرية: دار الفكر العربي.
18- رشيد التواتي، (2017)، ما هي التنشئة الاجتماعية؟ وما أهميتها؟، اطّلع عليه بتاريخ 13-8-2019م، موقع تعليم جديد: التنشئة-الاجتماعية/https://www.new-educ.com.
19- سامية محمد جابر، (1989)، علم الاجتماع المعاصر، بيروت: دار النهضة العربية.
20- أحلام العمراوي، (2017)، أثر مشاهدة التلفزيون في تشكيل القيم التربوية للطفل الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأطفال بمدينة عين البيضاء، مرجع سابق.
21- حاتم سليم علاونه، عزت محمد حجاب، محمود أحمد عبد الغني، (2011)، دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة، مرجع سابق.
22- رشيد التواتي، (2017)، ما هي التنشئة الاجتماعية؟ وما أهميتها؟، مرجع سابق.
23- صلاح محمد عبد الحميد، (2012)، الإعلام والطفل العربي، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
24- ممدوح رضا الجندي، (2015)، وسائل الإعلام والطفولة بين الإيجابية والسلبية، عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.
25- ممدوح رضا الجندي، (2015)، وسائل الإعلام والطفولة بين الايجابية والسلبية، مرجع سابق.
26- حيرش بغداد ليلى امال، (2015)، الطفل والتلفاز: الآثار الايجابية والسلبية، دراسة ميدانية بمدارس مدينة وهران، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، الجزائر: جامعة وهران2.
27- فاطمة نصر الكرداش، (1998)، القيم والأنماط السلوكية في برامج الإذاعة المرئية الليبية الموجهة للطفل، (رسالة ماجستير غير منشورة)، بنغازي: جامعة قاريونس.
28- كنيوة فاطمة، (2015)، دور وسائل الإعلام في تنشئة الطفل قناة طيور الجنة أنموذجا، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.
29- معصومة المطيري، (2010)، أثر وسائل الإعلام العربية على نشأة الطفل وعلاقته بالأسرة، ورقة مقدمة في مؤتمر الأسرة والإعلام العربي، نحو أدوار جديدة للإعلام، 2-3 مايو 2010، الكويت: المجلس العربي للطفولة والتنمية.
30- أسماء خليل عبد المجيد العبد، (2018)، الآثار السلبية لمشاهدة الطفل الفلسطيني لأفلام التحريك في القنوات الفضائية: من وجهة نظر أولياء الأمور، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الأردن: جامعة الشرق الأوسط.
31- فاطمة عبدالصمد دشتي، (2007)، أثر مشاهدة البرامج الفضائية على المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال بدولة الكويت، مجلة رسالة الخليج العربي، السعودية، العدد (103) لسنة (28).
32- بركات عبد العزيز، (1991)، تخطيط الاتصال لتنمية المجتمعات المحلية في الوطن العربي، مجلة بحوث الاتصال، تصدر عن كلية الإعلام – جامعة القاهرة، العدد 6.
33- فاطمة نصر الكرداش، (1998)، القيم والانماط السلوكية في برامج الإذاعة المرئية الليبية الموجهة للطفل، مرجع سابق.
34- ممدوح رضا الجندي، (2015)، وسائل الإعلام والطفولة بين الإيجابية والسلبية، مرجع سابق.
35- أحمد حسن الخميسي، (2014)، تربية الأطفال في وسائل الإعلام، سوريا: دار القلم العربي.
36- ثناء يوسف العاصي، (1994)، تربية الطفل "نظريات وآاراء"، الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
37- مروة أحمد غانم، (2012)، توظيف بعض أناشيد فضائية طيـور الجنـة في تنميـة مفـاهيم التربيـة الإسـلامية والميـول نحوهـا لـدي طالبـات الصـف الرابـع الأساسـي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
38- غناي هاجر، (2017)، أثر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التنشئة الاجتماعية للطفل الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة أم البواقي، مرجع سابق.
39- محمد معوض ابراهيم وآخرون، (2003)، دراسات إعلامية، الكويت: دار الكتاب الحديث.
40- عبد الفتاح أبو معال، (2015)، أثر الوسائل الإعلامية العامة والخاصة على التعليم والتثقيف، اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019م، موقع مهارات النجاح: أثر-الوسائل-الإعلامية-العامة-والخاصة-على-التعليم-والتثقيف https://sst5.com/Article/2098/21/.
41- أسماء خليل عبد المجيد العبد، (2018)، الآثار السلبية لمشاهدة الطفل الفلسطيني لأفلام التحريك في القنوات الفضائية: من وجهة نظر أولياء الأمور، مرجع سابق.
42- وليبر شرام وآخرون، (1965)، التلفزيون وأثره في حياة أطفالنا، ترجمة: زكريا حسين، القاهرة: الدار المصرية للنشر.
43- ملفين ل. ديفلير، ساندرا بول روكتيش، (1994)، نظريات وسائل الإعلام، ترجمة: كمال عبد الرؤوف، القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.
44- حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، (1998)، الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
45- عبد الفتاح أبو معال، (2015)، أثر الوسائل الإعلامية العامة والخاصة على التعليم والتثقيف، مرجع سابق.
46- عبد الفتاح أبو معال، (2015)، أثر الوسائل الإعلامية العامة والخاصة على التعليم والتثقيف، مرجع سابق.
47- تيار الاصلاح، (2018)، أبناؤنا والتلفاز، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019م، موقع تيار الاصلاح: أبناؤنا+والتلفاز https://www.noslih.com/article.
48. أحلام العمراوي، (2017)، أثر مشاهدة التلفزيون في تشكيل القيم التربوية للطفل الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأطفال بمدينة عين البيضاء، مرجع سابق.
49-ريم معاشي، (2017)، تأثير قنوات الأطفال العربية على الطفل الجزائري المتمدرس، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدرسة كانوني الطيب بمدينة عين البيضاء، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجزائر: جامعة العربي بن مهیدي.
50- نصر الدين لعياضي، (2015)، الخطاب الطائفي في الفضائيات الدينية: كلفة الخلاف وتداعياته، مركز الجزيرة للدراسات، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019م، http://studies.aljazeera.net/ar/mediastudies/2015/10/201510795832214257.htm.
51- شبكة الألوكة، (2013)، الفضائيات وتأثيرها على الأطفال، اطّلع عليه بتاريخ 11-8-2019م، موقع شبكة الألوكة: https://www.alukah.net/publications_competitions/0/54423.
52- رياض علي أبوعمرو، (2011)، اتجاهات الأطفال في قطاع غزة نحو مشاهدة قناة طيور الجنة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، غزة: الجامعة الإسلامية.
53- ريم معاشي، (2017)، تأثير قنوات الأطفال العربية على الطفل الجزائري المتمدرس، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدرسة كانوني الطيب بمدينة عين البيضاء، مرجع سابق.
54- محمد بن سعيد المسقري، (2018)، تنمية الثقافة الدينية للطفل، اطّلع عليه بتاريخ 13-8-2019م، موقع شبكة صيد الفوائد: https://www.saaid.net/tarbiah/6.htm.
55. نصر الدين لعياضي، (2015)، الخطاب الطائفي في الفضائيات الدينية: كلفة الخلاف وتداعياته، مرجع سابق.
56- كنيوة فاطمة، (2015)، دور وسائل الإعلام في تنشئة الطفل قناة طيور الجنة أنموذجا، مرجع سابق.
57- كفاية العبادي، (2017)، أنواع وسائل الإعلام، اطّلع عليه بتاريخ 18-8-2019م، موقع موضوع: #cite_note-oruqsEJzzz-9أنواع_وسائل_الإعلام .https://mawdoo3.com
58- عزوز نش، حفيظة بوهالي، (2018)، تأثير التلفزيون على التنشئة الاجتماعية للطفل، مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 39، https://jilrc.com//#_ftn43.
59-حسين عبد الحميد أحمد رشوان، (1997)، العلاقات العامة من منظور علم الاجتماع، الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
60- حسني إبراهيم عبد العظيم، (2011)، مقدمة في سوسيولوجيا الاتصال، القاهرة: مكتبة دار الكتاب الجامعي.