مشكلات تدريس مناهج العلوم للشق الأول من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
مشكلات تدريس، مناهج العلوم، الشق الأول، التعليم الأساسي، معلم العلومالملخص
هدف هذا البحث للتعرف على مشكلات تدريس مناهج العلوم للشق الأول للتعليم الأساسي من وجهة نظر عينة من معلمي العلوم بمدينة مصراتة، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لقياس مشكلات تدريس مناهج العلوم والتي شملت (42) فقرةً، حيث وزعت الاستبانة على عينة البحث المكون من (70) معلمًا ومعلمة بعد التأكد من صدقها وثباتها وتم اختيارها بطريقة عشوائية، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات.
جاءت المشكلات المتعلقة بالوسائل التعليمية في المرتبة الأولى وبمستوى متوسط (3.05)، وجاءت المشكلات المتعلقة بالأهداف التعليمية بمستوى ضعيف (2.48)، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى مشكلات تدريس مناهج العلوم مجتمعة، بــــــــــ (التلميذ، المعلم، الأهداف التعليمية، تقويم التلميذ، الوسائل التعليمية، معامل العلوم) في الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، والتي تعزى لمتغير النَّوع، التخصص، المؤهل العلمي، الخبرة.
وخلص البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج إلى عدد من التوصيات، أبرزها: توفير الدورات التدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم تمكنهم من استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة، تدريب معلمي المادة على توظيف الوسائل التعليمية واستخدامها في تدريس العلوم، تدريب معلمي المادة على توظيف معامل العلوم واستخدامها في تدريس العلوم.







