أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية لزيادة التحصيل العلمي لطلبة قسم تقنية المعلومات بكلية التربية جامعة مصراتة
الملخص
أصبح التعلم بمساعدة الحاسوبComputer assisted learning (CAL) في العصر الحديث يحتل دوراً هاماً في العملية التعليمية التربوية بمختلف مستوياتها وأنظمتها في معظم دول العالم، وذلـك لمـا يوفره من مساهمات في تحقيق التعلم بكفاءة وفاعلية من تبسيط وتنظيم المادة الدراسية، وتقديمها إلى المتعلم بأسلوب مشوق وجذاب. وللتغلب على المشاكل التي تواجه طلبة مؤسسات التعليم العالي محليا من صعوبة المقررات الدراسية التطبيقية، وقلة توفر المعامل الالكترونية والوسائل التعليمية الحديثة، والاقتصار على الطرق التقليدية في توصيل المعلومة، إضافة الى ملاحظات الطلبة من قلة الاستيعاب وتدني مستوى والتحصيل.
لذلك هدفت هذه الورقة البحثية الى محاولة المساهمة في حل هذه المشاكل وذلك من خلال التحول من الطريقة التقليدية الى الطريقة الحديثة في التعلم، باستخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في التطبيق والمشاهدة العملية للتجارب وما ينتج عنه من تنمية للمهارات العملية للطلبة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات. وقد تم جمع البيانات من خلال من تفريغ استمارة استبيان معدة لذلك على العينة المستهدفة البالغ قوامها (17) طالباً وطالبة واستخدام المنهج التجريبي والمنهج المسحي لاستخلاص النتائج، وأيضا من خلال درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لاستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تدريس العينة في مادة التصميم المنطقي، حيث توصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة في الامتحان القبلي بالطريق التقليدية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (68.9412)، وبين متوسط درجات الطلبة في الامتحان البعدي بطريقة استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجات (86.5882)، وهذا يظهر أهمية استخدام الحاسوب وأفضليته كوسيلة تعليمية على الطريقة التقليدية، الأمر الذي انعكس على اثره الإيجابي على التشويق والاستيعاب ومستوى التحصيل حسب اراء العينة، واوصت الدراسة بعدة نقاط أهمها حث أعضاء هيئة التدريس على استخدام الوسائل التعليمية الحديثة خاصة المحوسبة منها في التدريس، ضرورة تبني مؤسسات التعليم العالي إقامة دورات تدريبية مكثفة في إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية المحوسبة






