أساليب تدريس القواعد النحوية: دراسة الممارسات الحالية وتقنيات تحسينها

المؤلفون

  • نادية محمد سحوب جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

مناهج تعليم القواعد النحوية، مدرس لغة، استدلالي، استقرائي، نهج متكامل، تطوير المعلم

الملخص

الهدف من الدراسة هو تحليل ممارسات المعلمين وكيفية تطويرها فيما يتعلق بتدريس القواعد النحوية. يهدف هذا البحث إلى الإجابة على هذين السؤالين: 1) ما هي طرق تدريس القواعد النحوية التي يستخدمها مدرسو اللغة الإنجليزية والعربية في المدارس الحكومية الإعدادية والثانوية في مصراتة؟ و، 2) ما هي أكثر الأساليب العملية لتحسين أداء معلمي اللغات في تدريس القواعد بصفة خاصة ومهارات التدريس بشكل عام؟ شارك في الدراسة 21 مدرس لغة من 5 مدارس عامة من مصراته (11 مدرسًا للغة الإنجليزية و10 مدرسين للغة العربية). جميع المشاركين من الإناث اللاتي يدرسن طالبات الإعدادية والثانوية. تم إجراء المقابلات الهيكلية الفردية. تم استخدام SPSS لتحليل البيانات. تظهر النتائج أن الأساليب التقليدية لتدريس القواعد النحوية شائعة بين المعلمين الليبيين. ومع ذلك، فإن النهج الاستدلالي أكثر شيوعًا بين معلمي اللغة الإنجليزية منه بين معلمي اللغة العربية. وهذا يتطلب التطوير. أما أكثر الأساليب العملية لتحسين ممارسات معلمي اللغة فهي: تقديم دورات تدريبية، وتحسين التدريس في برامج إعداد المعلمين، وتعليم المدرسين المستقبليين كيفية التدبر في أسلوب تدريسهم.

التنزيلات

منشور

2023-09-01