اختبار مدى إدراك الطلبة الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية ل لفرق بين الصفات الإنجليزية التي يجب أن تسبق الاسم والصفات التي يجب ان تلحقه
الكلمات المفتاحية:
الصفات السابقة، الصفات اللاحقة، الطلبة الليبيون الدارسين، اللغة الانجليزية، اختبارات الحكم النحوي، الأدلة الايجابية في القواعدالملخص
عد تعلم القواعد خطوة مهمة في عملية تعلم اللغة. في قواعد اللغة الإنجليزية، يتمثل دور الصفات في وصف الأسماء وتعديلها. تبحث هذه الدراسة فيما إذا كان المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة مصراتة على دراية بالمواقع المختلفة للصفات في الجمل الإنجليزية. يعتمد هذا على حقيقة أن الصفات الإنجليزية تصنف إلى نوعين رئيسيين: الصفات المركزية التي يمكن أن تظهر قبل أو بعد الاسم الذي تصفه والصفات المحيطية التي يمكن أن تظهر في موضع واحد فقط إما قبل الأسماء التي تصفها (السابقة)، أو بعد الأسماء (اللاحقة).
تركز هذه الدراسة على النوع الثاني من الصفات التي لا يمكن أن تظهر إلا في المواضع المنسوبة أو في المواضع الإسنادية. كانت أداة البحث المستخدمة مع 43 طالبا شاركوا في هذه الدراسة هي اختبارات الحكم النحوي واختبار الاختيار من متعدد. أظهرت النتائج أن متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين المشاركين فيها لم يكونوا على دراية كاملة بالفرق بين الصفات السابقة واللاحقة نتيجة لتلقيهم شروحات قائمة على الأدلة الإيجابية فقط في فصول القواعد الخاصة بهم.






