اتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع التلاميذ العاديين بمدينة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، المعلمين، الدمج، تلاميذ الاحتياجات الخاصة، المدارس العامةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين، كذلك التعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الاجتماعي، كما يهدف للتعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الأكاديمي، والتعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد النفسي، كذلك كشف عن مدى اختلاف اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً لمتغير الجنس، والكشف عن مدى اختلاف اتجاهات معلمي الصفوف الثلاثة الأولى نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، استخدمت الباحثات المنهج الوصفي، تمثلت أداة البحث في استبيان تقييم اتجاهات المعلمين نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية، إعداد الصمادي (2010)، تكونت عينة البحث من (108) معلم ومعلمة، استخدمت الباحثات، كما استخدمت الباحثات البرنامج الإحصائي (SPSS) للمعالجة الاحصائية، وتوصل البحث إلى أن اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين تتجه نحو الموافقة، وإن اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين تبعاً للبعد الأكاديمي، والبعد الاجتماعي والبعد النفسي تتجه نحو الموافقة، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين وفقاً لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين استجابات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين ترجع إلى مستوى الخبرة






