واقع استخدام استراتيجية التعليم المدمج لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة مصراتة

المؤلفون

  • حسن سالم الشهوبي جامعة مصراتة
  • سمية خميس الماجري جامعة مصراتة
  • ازدهار محمد إسماعيل جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، التعليم المدمج، التدريس، كلية التربية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجية التعليم المدمج في التدريس من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة مصراتة، وتحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
ما واقع استخدام استراتيجية التعليم المدمج في التدريس من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة مصراتة؟
ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، إذ يعتبر أكثر المناهج العلمية ملائمة لهذا البحث، وللوصول إلى النتائج طُبقت الاستبانة الإلكترونية لجمع البيانات، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة من مجتمع البحث المتمثل في أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وتكونت العينة من (40) عضو هيئة تدريس، وتم إجراء التحليلات الإحصائية بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- أن واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة مصراتة لاستراتيجية التعليم المدمج (ضعيف).
2- أن مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجية التعليم المدمج (متوسط).
3- أن معوقات استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجية التعليم المدمج (مرتفعة).
4-يوجد فروق بين متوسطات آراء العينة حول مدى استخدام استراتيجية التعليم المدمج من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة مصراتة تعزى لمتغير المؤهل العلمي(الماجستير، الدكتوراه)، لصالح حملة الماجستير.
5-يوجد فروق بين متوسطات آراء العينة حول مدى استخدام استراتيجية التعليم المدمج من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية -جامعة مصراتة تعزى لمتغير الدرجة العلمية (محاضر فأقل، أستاذ مساعد فأكثر)، لصالح الذين درجتهم العلمية (محاضر فأقل).
6-لا يوجد فروق بين متوسطات آراء العينة حول مدى استخدام استراتيجية التعليم المدمج بكلية التربية - جامعة مصراتة تعزى لمتغير(سنوات الخبرة).
7-لا يوجد فروق بين متوسطات آراء العينة حول معوقات استخدام استراتيجية التعليم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- جامعة مصراتة تعزى لمتغير(المؤهل العلمي- الدرجة العلمية- سنوات الخبرة).

التنزيلات

منشور

2025-06-01 — تم تحديثه في 2025-09-30

النسخ

إصدار

القسم

Articles