إجراءات النشـــر
إجراءات النشـــر:
- مراسلة المجلة عبر البريد الإلكتروني sjo@edu.misuratau.edu.ly ، وذلك بعد الاطلاع على سياسات النشر وضوابطه، متضمنة الآتي:
- نسخة من الورقة العلمية، حسب تنسيق المجلة.
- نسخة من السيرة الذاتية في حال كان طلب النشر لأول مرة.
- نموذج طلب النشر والتعهد وملء بياناته إلكترونيًّا.
- نموذج تضارب المصالح في حال تطلّب الأمرُ ذلك.
- تخضع الورقة العلمية للدراسة المبدئية من قِبل هيئة التحرير، وذلك للتأكد من دخولها ضمن اختصاص المجلة، وجودتها اللغوية والمنهجية وأخذها في الاعتبار شروط النشر، ويعدُّ اجتياز هذه الخطوة موافقة أولية تسبق الدفعَ بالبحث إلى التحكيم، أما إذا خالف أحد هذه الشروط، يُبَلَّغ الباحث بذلك من خلال تقريرٍ يُعدّه المحرر المختص، وللباحث الحق في التعديل وإعادة طلب التقديم.
- تخضع الورقة العلمية للفحص باستخدام برنامج كشف التشابه Turnitin وذلك للتأكد من أصالة الأبحاث ونزاهة المحتوى، ما يساعد على منع الانتحال، والتحقق من أن المؤلفين ينسبون الفضل لأصحابه بشكل صحيح، وحماية الثقة في المصادر العلمية.
- لا يجوز أن تتجاوز نسبة الاقتباس المسموح بها في الأبحاث المقدمة للنشر في المجلة العلمية لكلية التربية جامعة مصراتة (25%)، وذلك وفق الضوابط الآتية:
- استثناء بعض جوانب البحث من نسبة التشابه كقائمة المراجع والملاحق.
- رفض البحث في حال ثبوت الانتحال وعدم نسبة النصوص المقتبسة إلى مراجعها.
- يُرخص لبعض البحوث التي تنفرد مضامينها بخصوصية تقتضي نسبة اقتباس عالية، وبناء عليه يقدم الباحث طلبًا كتابيًّا يسوِّغ فيه ذلك لرئيس التحرير.
- ينبغي ألا يتجاوز الاقتباس المباشر نسبة 50%من إجمالي النسبة العامَّة المسموح بها.
- يُنصح الباحث بإجراء كشف نسبة التشابه قبل تقديمه للنشر، مع ضرورة التأكيد على أصالة المحتوى ومصداقيته، وأن يكون الاقتباس مبرَّرًا داعما لجهوده واجتهاداته، ولا يطغى على شخصيته البحثية في التحليل والابتكار.
- تخضع الورقة العلمية للتحكيم العلمي الثنائي من قِبل محكمين اثنين، على نحو سري، ويشترط أن يكون تخصصهما الدقيق في نفس مادة الورقة المقدّمة، وألا يكونا من أعضاء الهيئة، ولا ينتميان للمؤسسة نفسها التي ينتمي إليها الباحثون، كما لا يكون لديهما أو أحدهما منشورات علمية مشتركة مع الباحثين في الورقة المقدَّمة للنشر.
- يقدم المحكمان ملحوظاتهما العلمية والمنهجية، ويمنحان الدرجة النهائية حسب المعايير المدرجة في النموذج المعدّ لذلك من قِبَل هيئة التحرير، وتتلخص هذه المعايير في:
- أصالة البحث وجدة موضوعه.
- وضوح المنهجية وتوافق الإجراءات معها، وحداثة المراجع ودقة التوثيق.
- دقة عرض النتائج، ومدى فائدة التوصيات وجدواها.
- سلامة لغة الكتابة، وسلاسة الأسلوب وترابطه.
تكون النتيجة النهائية لعملية التحكيم كما يأتي:
- قبول البحث للنشر كما هو دون أي تعديل.
- قبول البحث تمهيدًا لنشره بعد إجراء تعديلات طفيفة أو شكلية لا تمسُّ الجوهر، مع تبيين هذه التعديلات، واشتراط عدم إرجاعه للمحكم.
- قبول البحث تمهيدًا لنشره بعد إجراء تعديلات جوهرية، واشتراط إرجاعه للمحكم.
- رفض البحث للنشر وعدم قبوله، مع بيان الأسباب.
- المدة المخصصة للتحكيم 15 (يوم عمل) من تاريخ استلام المحكم للبحث.
- يعاد البحث لمصدره مرفقاً بملاحظات المحكم؛ وللباحث الأخذ بها أو تركها بمبررات علمية وموضوعية في حال اختار المحكم عدم إرجاع البحث إليه، أما إذا اشترط المحكم إرجاع البحث فعلى الباحث الالتزام بالتعديلات، مع ملء النموذج الخاص بذلك.
- في حال وجود اختلاف في نتيجة التحكيم حول صلاحية البحث للنشر من عدمها، حينئذ يكون الرأي لعضو هيئة التحرير الذي قد يُعيَّن محكمًا ثالثًا يكون محايدًا.
- تتسم عملية التحكيم بالسرية التامة، سواء من حيث هوية المحكّم أو نتيجة التحكيم، وتلتزم هيئة تحرير المجلة بسريتها.
- تخضع الورقة العلمية للتدقيق اللغوي من قبل خبير مختص، وذلك للتأكد من الصحة اللغوية لها قبل النشر.
- تعتمد المجلة العلمية لكلية التربية جامعة مصراتة آلية النشر المتتابع ضمن عدد مفتوح، حيث يتم نشر الأبحاث المقبولة للنشر مباشرة ضمن العدد الحالي للمجلة، دون انتظار اكتمال العدد، ويُدرج في الورقة المنشورة تاريخ كل من: الاستلام والقبول والنشر.






