الأسس العلمية لتسعير منتج المرابحة بالمصارف الليبية
الكلمات المفتاحية:
التسعير، الم اربحة، المنتجــات الإسلامية، الاسس العلمية، المصارف الليبية.الملخص
تهــدف هــذه الد ارسة إلــى التعــرف علــى الأسس العلميــة التــي تتبناهــا المصــارف الليبية التي تقدم
منتجات إسلامية عند تحديد سعر منتج الم اربحة. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للوصول
إلى المسـائل ذات الصـلة بمشـكلة الد ارسة، اسـتنادا إلـى الإشـا ارت التـي تضـمنتها بعض الأدبيـات ذات الصـلة
بهـذا الموضـوع. وكـذلك الحصـول علـى البيانـات والمعلومـات التـي تـم تجميعهـا عـن طريق الاستبيانات
الموزعة على عينـة الد ارسة والمتمثلـة فـي )مصرف الجمهورية، مصرف التجاري الوطني، مصرف الصحاري.(
وقد خلصت الد ارسة إلى وجود أسس علمية تؤخذ بالاعتبار عنـد تحديـد سـعر منـتج الم اربحــة بالمصــارف
التــي تقــدم المنتجــات الإسلامية، وأيضــا أشــارت النتــائج إلــى أن المصــارف التجاريـة تأخـذ سياسـة سـعر
التكلفـة وكـذلك المخـاطر عنـد تحديـد سـعر منـتج الم اربحـة الإسلامية، كما أشـارت النتـائج إلـي أن المصـارف التجاريـة عنـد تحديـدها لسـعر منـتج الم اربحـة لا تأخـذ في الاعتبار سياسة سعر السوق والمنافسة.






