Printing ISSN 2073-4042
Online ISSN 2015-1788

شمالجنوب

شمالجنوب هي مجلة علمية رائدة على الصعيدين المحلي والعالمي. منذ انطلاقتها في عام 2007، تهدف إلى بناء جسر يربط بين مجموعة متنوعة من الثقافات والحضارات العريقة على ضفتي البحر الأبيض المتوسط.......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد علي عيسى


بحوث العدد الحالي


الرغبات الخفية للمرأة في الذهاب بلا عودة لشنتال كوتيه في ضوء الانثروبولوجيا الاجتماعية

Galal Gad Gad Gomaa
"ذهاب بلا عودة" تتناول المشاعر المكبوتة للمرأة ورغباتها الخفية المحرمة في حالة الحرمان العاطفي وعدم قدرة الزوج علي تلبية وإشباع تلك الرغبات. فالمرأة كائن بشري لها متطلبات نفسية وعاطفية وبيولوجية في حاجة للإشباع وعدم إشباع تلك المتطلبات يؤدي بها إلي حالة نفسية مضطربة تفقد فيها إحساسها بهويتها وأنوثتها.فالعلاقة بين الزوج والزوجة يجب أن تكون علاقة قوية قائمة علي التفاهم النفسي والعاطفي وتقبل الآخر وإحترام إختياره ومساعدته علي تخطي الصعوبات التي تقابله أثناء الأوقات الصعبة.. فالمرأة عاطفية بطبيعتها تتآثر بالكلمة وأيضا تقتلها الكلمة فهي إلي ح.


تـاريخ النشر : 2025-09-12
تـاريخ الاستلام : 2025-06-27
5

الصُّور البيانيَّة والمحسِّنات البديعيَّة في ميميَّة أبي السُّعود العمادي عرض وتحليل

عبداللَّطيف أبوبكر بن صالح
هذه الميميَّة لقيت اهتمامًا كبيرًا عند الأدباء، فشهدوا برصانة بنيانها، واعتنوا بشرحها وبيانها. وممَّا قيل فيها وفي قائلها ما ذكره الخفاجي حيث قال: نقلتُ من خطِّ خاتمة العلماء الأعلام، نور الدِّين العُسَيْلي، ممَّا أنشدنيه غير واحد من أعيان الفضلاء وفضلاء الأعيان، قصيدة واحـد الزَّمان إنسان العين، وعين الإنسان، خاتمة المحقِّقين، ومسك ختام المدقِّقين، مولانا خواجه جلبي أفندي مفتي الممالك الرُّوميَّة، وقاضي العساكر الإسلاميَّة. المتَرْجَم من قبل( )، أستاذنا جوهر الكمال المكنون، وعالم الرَّابع المسكون [حدَّثني]( ) العلَّامة شمس الدِّين محم.


تـاريخ النشر : 2025-09-25
تـاريخ الاستلام : 2025-08-10
0

The Influence of ChatGPT on Reading Comprehension Exercises Among Foreign Language Learners

Elhassan Nedal
Al-abeedy Sara
.


تـاريخ النشر : 2025-07-20
تـاريخ الاستلام : 2025-07-10
1

تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية من خلال التعليم المعكوس: دراسة حالة من جامعة مصراتة

Mustafa Salem Braiek
تستكشف هذه الدراسة جدوى وفعالية تنفيذ نموذج الفصل الدراسي المعكوس في التعليم العالي الليبي، مع التركيز على تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية. وعلى وجه التحديد، تدرس تأثير هذا النموذج على أداء الطلاب وتحصيلهم مقارنة بطرق التدريس التقليدية المستخدمة في جامعة مصراتة. تبحث الدراسة أي ًضا في تصورات الطلاب حول تجربة الفصل الدراسي المعكوس باستخدام تصميم بحثي مختلط الأساليب، جمعت الدراسة البيانات من خلال تصميم شبه تجريبي يتضمن اختبارات قبلية وبعدية، تليها مقابلات شبه منظمة. شارك في الدراسة (67) طال ًبا من كلية التربية بجامعة مصراتة، مسجلين في مقرر اللغة ا.


تـاريخ النشر : 2025-10-15
تـاريخ الاستلام : 2025-08-30
1

دراسة حول الصعوبات التي يواجهها طلاب قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب، جامعة مصراتة في مهارة الاستماع

khalifa Mohammed Shenina
تتناول هذه الدراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في مهارة الاستماع في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، جامعة مصراتة. تستهدف الدراسة بشكل خاص التحديات التي يواجهها الطلاب المسجلون في أو الذين أنهوا مؤخ ًرا مقررات مهارات اللغة: مهارات لغوية 1 و 2 و 3. الهدف هو تحديد استراتيجيات فعالة لدعم هؤلاء الطلاب الجدد في بداية رحلتهم الجامعية، حيث تعتبر مهارات الاستماع ضرورية لاكتساب اللغة بنجاح. تم اختيار 46 طال ًبا بشكل عشوائي للمشاركة في استبيان يهدف إلى استكشاف أسئلة البحث. أظهرت البيانات التي تم جمعها وتحليلها تحديات رئيسية في الاستماع، بما في ذلك صعوب.


تـاريخ النشر : 2025-10-02
تـاريخ الاستلام : 2025-08-18
0

فاعلية برنامج تدريبي قائم على التخطيط الاستراتيجي لتنمية الكفاءة الكتابية الأكاديمية بالفرنسية كلغة أجنبية لدى طلاب جامعة طبرق

د. عبدالحميد محمد
د. عبدالحميد محمد
يتناول هذا البحث فعالية برنامج تدريبي قائم على التخطيط الاستراتيجي لتنمية الكفاءة الكتابية الأكاديمية باللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى طلاب جامعة طبرق. تم تنفيذ البرنامج على مجموعة تجريبية قوامها (20) طالبًا، مع مقارنة أدائها بمجموعة ضابطة قوامها (20) طالبًا لم تتلقَّ التدريب. يهدف البحث إلى تطوير مهارات التخطيط والتنظيم والإنتاج الكتابي لدى الطلاب وتحسين أدائهم الأكاديمي في التعبير الكتابي باللغة الفرنسية. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في مهارات التخطيط والتنظيم والأداء الكتابي للطلاب الذين شاركوا في البرنامج، بالإضافة إلى زيادة وعيهم بأهمي.


تـاريخ النشر : 2025-12-14
تـاريخ الاستلام : 2025-11-30
2

دور الصحافة المكتوبة كوسيلة تعليمية في تعليم وتعلّم اللغات الأجنبية

نوال بن محمود
يتناول هذا البحث دور الصحافة المكتوبة كوسيلة تعليمية في تعليم وتعلّم اللغات الأجنبية. وتُعد الصحافة المكتوبة وثيقة أصيلة تُمكّن المتعلّمين من الاحتكاك بلغة حقيقية وسياقية، مما يساهم في إثراء الرصيد اللغوي وتنمية مهارات الفهم الكتابي والإنتاج الكتابي. كما يبرز البحث إسهام الصحافة في عمليتي الاكتساب والتعلّم من خلال أنشطة متنوعة تعتمد على القراءة والكتابة. إضافة إلى ذلك، يؤكد البحث على الدور الثقافي والتفاعلي للصحافة المكتوبة في تنمية البعد الثقافي والتواصل بين الثقافات لدى المتعلمين. وعليه، تُعد الصحافة المكتوبة أداة تعليمية فعّالة ومحفّ.


تـاريخ النشر : 2025-12-14
تـاريخ الاستلام : 2025-12-01
0

في أثر تطبيق المنهج المعجمي على تدريس مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الليبية

د. ياسين احميد
إبراهيم محمد
تبحث هذه الدراسة في أثر تطبيق المنهج المعجمي على تدريس مفردات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الليبية. في حين اعتمد تدريس المفردات في ليبيا لفترة طويلة على الحفظ والترجمة، إن المنهج المعجمي يُعامل اللغة كمجموعة من وحدات متعددة الكلمات، أو أجزاء، تحمل معنىً في سياقها. وقد استُخدم تصميمٌ مختلط الأساليب. كميًا، قُسّم أربعون تلميذًا من الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الرسالة الابتدائية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقيست مكاسب التعلم بإجراء اختبارات قبلية/بعدية. نوعيًا، أكمل 106 معلمين ليبيين متخصصين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبي.


تـاريخ النشر : 2025-12-14
تـاريخ الاستلام : 2025-12-01
0

Non-English Department Students Attitudes Toward English Language as a Compulsory Subject: Case Study at Education University in Misurata

فاطمة الأمين
.


تـاريخ النشر : 2025-12-14
تـاريخ الاستلام : 2025-12-01
0

تحليل تدريب معلّمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في التعليم الثانوي العمومي الليبي: الصعوبات وآفاق التطوير

الصادق الصادق
يندرج مشروع إعادة إدماج اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في التعليم الثانوي العام بدولة ليبيا، الذي أُعيد إطلاقه ابتداءً من سنة 2019، ضمن دينامكية إصلاح تربوي يهدف إلى تعزيز الانفتاح اللغوي والثقافي للمنظومة التعليمية. وقد رافق هذه المشروع اعتمادُ آليات وبرامج تكوين مخصّصة لدعم معلّمي اللغة الفرنسية وتحسين ممارساتهم التربوية والتعليمية. غير أنّ هذا المسار يثير جملة من التساؤلات المتعلّقة بالوضع المهني لمعلّمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، وبمدى فعالية الأدوات التعليمية المستخدمة، و كذلك مدى ملائمة الاساليب التعليمية المقترحة لخصوصيات الواقع المد.


تـاريخ النشر : 2025-12-22
تـاريخ الاستلام : 2025-11-03
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة شمالجنوب، قسم اللغة الفرنسية - كلية الآداب - 11 ، شارع الكرامة

0911436706

norsud@art.misuratau.edu.ly

2161

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة