هدفت الدراسة إلى تقصي درجة رضا طلبة كلية الآداب جامعة مصراتة عن الإشراف الأكاديمي، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة وزعت على عينة قوامها(73) طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة البالغ (295) طالباً وطالبة ممن هم في مرحلة الفصول المتقدمة من الدراسة، أي ما يعادل نسبة (25%)، منهم (22) ذكراً و(51) أنثى في فصل الخريف 2016-2017. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام اختبار (ت) لمتوسط مجموعة واحدة للتعرف على السمة المميزة لدرجة رضا طلبة كلية الآداب بجامعة مصراتة عن الإشراف الأكاديمي. واختبار (ت) للفرق بين متوسط مجموعتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق في درجة الرضا عن الإشراف الأكاديمي لدى طلبة كلية الآداب بجامعة مصراتة تُعزى لمتغير الجنس. واستخدم معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لمعرفة دلالة العلاقة الارتباطية بين درجة الرضا عن الإشراف الأكاديمي والمعدل التراكمي.
وأظهرت الدراسة درجة رضا مرتفعة لدى الطالبات ومتوسطة لدى الطلبة الذكور على أداة الدراسة وأبعادها، وكشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا الطلبة عن الإشراف الأكاديمي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، كما كشفت عن وجود فروق دالة بين طلبة أقسام الكلية في درجة الرضا عن الإشراف الأكاديمي حيث جاءت لصالح طلبة قسم التربية.