Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

إعداد المعلـــم وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة

استهدف البحث الحالي التعرف على الشروط والمتطلبات اللازمة الواجب توفرها لدى المعلم لنجاحه بالمهنة، وعلى الآليات المتطورة لإعداد المعلم وتدريبه، والاطلاع على نماذج تكوين المعلم في عدد من المجتمعات المتقدمة، وتقديم مقترحات لتطوير آليات تكوين المعلم. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي والذي يهتم بوصف الخصائص العامة وجمع البيانات والمعلومات حول موقف معين وذلك لملاءمته لهذا البحث. ومن خلال نتائج البحث تبين أن بلوغ هدف البحث يستند على ركيزتين أساسيتين لابد من توفرهما لضمان نجاح الجهود المبذولة في إعداد المعلم وتدريبه وهما: 1- إعادة ثقة المعلم بنفسه بأنه صاحب رسالة وليس صاحب مهنة أو طالب وظيفة. 2- إعادة ثقة المجتمع بالمعلم ودوره كرائد اجتماعي وكقيمة اجتماعية عليا ونموذج يحتذى به وينظر إليه بعين الوقار والتقدير ولكي نبدأ بالتطوير لابد أن تكون لدينا أهداف واضحة ومحددة عن ما نريد الوصول إليه، وأن تكون لدينا استراتيجيات متوسطة وبعيدة المدى لتحقيق هذه الأهداف المنشودة.

المؤلفون
د. إبراهيم عثمان ارحيم
(كلية التربية/جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة