هدف البحث إلى التعرف على مهارات التواصل التربوي الممارسة من قبل الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة بكلية الآداب،والتعرف على نسب ممارسة الأساتذة لمهارات التواصل التربوي في أقسام كلية الآداب، وتحددت مشكلة البحث في الأسئلة الآتية:
- مامهارات التواصل التربوي الممارسة من قبل الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة بكلية الآداب ؟.
- هل يوجد اختلاف في نسب ممارسة الأساتذة لمهارات التواصل التربوي في جميع أقسام كلية الآداب؟.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كلية الآداب بمدينة مصراتة البالغ عددهم (2447) طالبًاوطالبةً، وتكونت عينة البحث من (65) طالبًا وطالبة، وقام الباحثان ببناء استبانة بلغ عدد فقراتها (68) فقرة، موزعة على (9) مجالات، وتم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص، وقد استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية التالية:الوزن المئوي، والوسط المرجح، النسب المئوية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
من أجل التوصل إلى معرفة مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لمهارات التواصل التربوي، تم تفريغ كل استبانة من الاستبانات وفق بدائلها، وترتيبها حسب أوساطها المرجحة، وأوزانها المئوية، اتضح أن عدد المهارات التي يمارسها الأستاذ الجامعي بلغت ( 57) فقرة، وهذه النتائج تشير بأن مهارات التواصل التربوي موجودة وممارسة من أغلب الأساتذة، أما المهارات التي تمارس بدرجة قليلة بلغ عددها (11) فقرة، كما توصل البحث إلى وجود اختلاف في نسب ممارسة الأساتذة لمهارات التواصل التربوي، وكانت النسب تتراوح ما بين ( 87% -56%) وهذه النسبة جيدة.