Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

أثر استخدام مختلف الوسائط الجديدة على توافق الطلبة الجزائريين من الجانب الأسري: دراسة ميدانية على عينه من طلبة جامعة الجزائر

فرضت الوسائط الجديدة نفسها بشكل مكثف في السنوات الأخيرة، وذلك بعد انتشارها بشكل واسع بالتوازي مع تطور مجال الأنترنت، الأمر الذي سمح لها بالتوغل في كل بلدان العالم، وهذا ما تؤكده نسبة تصفح المواقع الالكترونية والتعليقات المتواجدة بداخلها كل يوم. كما مكنت أفراد الأسرة من التواصل فيم بينهم وتبادل الأفكار والمعلومات في نفس الوقت وفي نفس اللحظة خاصة في المناسبات والأعياد. هنا تكمن أهمية الدراسة من خلال قياس إذا كانت هناك الفروق الاحصائية عند الطلبة الجامعيين في درجة تأثير استخدام الوسائط الجديدة على التوافق الأسري تبعا لعدة متغيرات: (السن، والجنس، ومكان السكن، والمستوى التعليمي)، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية، حيث اتبعنا المنهج المسحي، وتكونت عينتنا من 200 مفردة، ولجمع البيانات تم استخدام استمارة بها محورين، الأول يتمثل في أنماط ودوافع استخدام الوسائط الجديدة، أما الثاني يعبر عن الوسائط الجديدة والتوافق النفسي. كما أشارت نتائج الدراسة أن استخدام الطلبة للوسائط الجديدة يؤثر بنسبة كبيرة على علاقاتهم الاسرية خاصة من جانب العزلة الاجتماعية، حيث أصبح معظمهم مدمنين عليها وتركوا واجباتهم الأسرية. وأظهرت المعالجة الاحصائية أن هناك فروقات في درجة التأثير كمكان السكن والمستوى التعليمي عكس السن والجنس.

المؤلفون
أ. ريم الفول
(كلية علوم الإعلام/جامعة الجزائر )
الكلمات المفتاحية
الوسائط الجديدة, الاستخدام, التوافق, التوافق الأسري, الطلبة الجامعيين