تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاختصاصي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الاختصاصيون أنفسهم, ثم إجراء هذه الدراسة على عينة من الاختصاصيين بمدارس التعليم الأساسي الشطر الثاني بمدينة مصراتة (2014-2015م), وبلغ عددهم (60) أخصائيًّا وأخصائية, واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة, واعتمد أداة الدراسة على الاستبانة, وثم التأكد من ثباتها وصدقها, واستخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الوسط المرجح والوزن المئوي في تحليل البيانات. وقد اتضح نتائج الدراسة من خلال الأوساط المرجحة والأوزان المئوية, التي حصلت عليها تلك المهمات التي عكستها الاستبانة حيث كانت (30) فقرة مقبولة بأوزان مئوية تراوحت بين (67-93), في حين جاءت بعض المهمات بأوساط مرجحة وأوزان مئوية منخفضة عن القيمة المطلوبة, وهما فقرتان (29 – 13) بأوزان مئوية تراوحت بين(60-62) لم تنفد بالشكل المطلوب من قبل الاختصاصي في المدرسة حسب استجابات الاختصاصيين أنفسهم, والتي هي (يتعاون فيها مع أولياء الأمور في تخطيط مستقبل أبنائهم الدراسي والمهني) و(يحول الحالات التي لم يتمكن من التعامل معها إلى الجهات المختصة).