Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة لعلاج صعوبات التعلم القرائية

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة لعلاج صعوبات التعلم القرائية، اعتمد في هذا البحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (14) مفحوصاً، منهم (7) ذكور و (7) إناث، أما أدوات البحث فتمثلت في مقياس صعوبات التعلم القرائية، واختبار مصفوفات رافن الملونة لقياس الذكاء، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج تدريبي قائم على استراتيجية ما وراء المعرفة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب تلاميذ المجموعتين في التطبيق البعدي في صعوبات التعلم القرائية لصالح المجموعة التجريبية، وأسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

تاريخ النشر
2021-12-12
تاريخ الاستلام
2021-11-20
المؤلفون
محمد مصطفى شرميط
(كلية التربية – جامعة مصراتة)
Mohamed.shermit@edu.misuratau.edu.ly
أحلام عبد القادر بن صلاح
(كلية التربية/جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
برنامج تدريبي, استراتيجية ما وراء المعرفة , صعوبات التعلم القرائية