Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس بمحلية الخرطوم

هدف البحث إلى التعرف على دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس من وجهة نظر المعلمين بمحلية الخرطوم. استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من 1172 معلماً ومعلمةً. اختار الباحثون عينة عشوائية بسيطة بلغت 186 معلماً ومعلمةً. استخدم الباحثون الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، ولتحليل البيانات، استخدم الباحثون برنامج (SPSS). توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: أن المهارات التي يتميز بها مديري المدارس جاءت بتقدير مرتفع جداً، وإن طبيعة العلاقة بين الاتصال الإداري واتخاذ القرار جاءت بتقدير مرتفع، وكذلك متطلبات الاتصال الإداري لاتخاذ القرار التربوي لدى مديري المدارس جاءت بتقدير مرتفع، وأن معوقات الاتصال الإداري التي تحد من عملية اتخاذ القرار التربوي جاءت بتقدير متوسط. وفي ضوء النتائج خلص البحث لعدة توصيات منها: ضرورة الاهتمام بشبكة الإنترنت واستخدامها كوسيلة من وسائل الاتصال، وكذلك استغلال التقنية الحالية في سرعة عملية الاتصال، وانشاء شبكة داخلية تربط المدرسة مع إدارة التعليم والوزارة.

تاريخ النشر
2021-11-08
تاريخ الاستلام
2021-10-09
المؤلفون
بانقا طه الزبير حسين
(جامعة الخرطوم)
banagataha@gmail.com
أميرة محمد علي
(جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)
إمام حبيب محمد
(جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا)
الكلمات المفتاحية
الاتصال الإداري, معوقات الاتصال الإداري, اتخاذ القرار