Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين الدارسين للغة الانجليزية على استخدامهم لقاعدة تطابق الفعل مع الفاعل

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين في استخدام قاعدة تطابق الفعل مع الفاعل, وتهدف أيضا إلى تحليل وتحديد أنواع الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء الطلبة والمتعلقة أيضا باتفاق الفعل مع الفاعل أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومن أهداف هذه الدراسة كذلك تحليل هذه الأخطاء تحليلا إحصائيّاً إلى ثلاث فئات: أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المفرد(TPSS) , أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل الجمع (TPPS)، وأخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المركب .(CS)وقد شارك في هذه الدراسة 40 طالبًا وطالبةً من المستويين المتوسط والمتقدم ممن تخصصوا في دراسة اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة مصراتة، ليبيا, وقد تم اختيار المشاركين وفقا لمستوى كفاءتهم في اللغة الانجليزية حيث تم جمع البيانات باستخدام اختبار مكوّن من ست فقرات قصيرة, وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الأخطاء التي وقع فيها المشاركين من كلا المستويين كانت أقل من 30%. وفقا لنتائج هذه الدراسة فقد تبين عدم وجود فارق يذكر في نسبة الأخطاء التي وقع فيها المشاركون في كلا المستويين والمتعلقة بتطابق الفعل مع الفاعل, ويستنتج من هذه الدراسة أن مستوى كفاءة الطلبة ليس له تأثير يذكر علي استخدام هذه القاعدة. وأظهرت الدراسة أيضا أن الأخطاء المتعلقة باتفاق الفعل مع الفاعل الجمع تبدو أقل تكرارا بينما الأخطاء الأكثر تكرارا كانت في قاعدة اتفاق الفعل مع الفاعل المفرد, وكذلك اتفاقه مع الفاعل المركب . تم خلال هذه الدراسة إعطاء بعض المقترحات التي من شأنها مساعدة كل من معلمي وباحثي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.

تاريخ النشر
2021-08-23
تاريخ الاستلام
2021-07-15
المؤلفون
إيمان علي المجيعي
(كلية الآداب/جامعة مصراتة)
eman.elmejie@art.misuratau.edu.ly
فاطمة محمد الزواوي
(كلية الآداب/جامعة مصراتة)
أمل محمد مسيمير
(كلية الآداب/جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
اتفاق الفعل مع الفاعل, الفاعل المفرد للشخص الثالث, الفاعل الجمع للشخص الثالث