Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العلاقة بين موقع علامة النفي ومواقع الضمائر كوسيلة لدراسة فقدان حركة الفعل الرئيسي وبدء الاستعانة بالفعل المساعد في بداية فترة الانجليزية الحديثة

تقدم هذه الدراسة تحليلا لبداية استخدام الفعل )يفعل( كفعل مساعد و الذى تزامن في بداية فترة الانجليزية الحديثة مع فقدان اللغة الانجليزية لخاصية حركة الفعل الرئيسي وارتفاعه لبداية الجملة. الدراسة تركز على البحث فى ما اذا كانت بداية استخدام الفعل المساعد نتيجة ام انها كانت احد العوامل المسببة لفقدان خاصية حركة الفعل في اللغة الانجليزية. تركز الدراسة على تحليل بعض التراكيب التي كانت مستخدمة في تلك الفترة التي تزامن فيها استمرار وجود خاصية حركة الفعل الرئيسي مع بداية استخدام الفعل (يفعل) كفعل مساعد بدلا عن ارتفاع الفعل. استندت الدراسة على تحليل نماذج من كتابات شاكسبير التي تعود للفترة الزمنية المستهدفة بالدراسة وهى فترة بداية الانجليزية الحديثة. اختيرت الاسئلة المنفية التي استخدمت في مسرحيات شاكسبير في تلك الفترة لتكون محور عملية التحليل ثم تم تقليص انواع الجمل المستهدفة لتشمل الاسئلة المنفية التي تحتوى على ضمائر الفاعل او ضمائر المفعول به لان الدراسة تفترض وجود علاقة بين موقع علامة النفي في السؤال وبين الحاجة لبداية استخدام الفعل المساعد وهو ما أثبتته نتائج عملية التحليل. اظهرت النتائج ان الفعل المساعد قد يكون بدئ في استخدامه لتجنب رفع ضمائر المفعول به مع الفعل لبداية الجملة عند تحويلها لسؤال فبهذا تكون في موقع سابق لضمائر الفاعل مما يؤدى الى التباس المعنى في بعض الجمل. هذه النتيجة تدعم فرضية ان بداية استخدام الفعل المساعد كانت احد العوامل المسببة وليست نتيجة لفقدان ارتفاع الفعل في الانجليزية الحديثة.

تاريخ النشر
2021-07-07
تاريخ الاستلام
2021-06-13
المؤلفون
عائشة فتحي أبوغرسة
(كلية الآداب/جامعة مصراتة)
A.abugharsa@art.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
بداية استخدام الفعل المساعد, موقع النفي, مواقع ضمائر الفاعل والمفعول