Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

المواد السمعية البصرية الأصلية (الفيديو) وعلاقتها بتطوير النطق

تهدف هذه الدراسة إلى تحري الإدراك ويقصد به في هذه الدراسة الفهم بناء على الوعي, المعرفة والخبرات الشخصية للعلاقة ما بين استخدام المواد الأصلية السمعية البصرية (الفيديو) وتطوير نطق دارسي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. تتبع هذه الدراسة الأسلوب النوعي الاستكشافي في جمع البيانات وتحليلها, هذا وتشمل هذه الدراسة 26 مشاركا. تستهدف هذه الدراسة مجموعة من الطلبة والأساتذة من قسم اللغة الانجليزية, كلية الآداب, جامعة مصراتة الذين قاموا بتدريس أو اجتياز مقررين دراسيين معينين: الصوتيات 1,2 والمهارات اللغوية 1,2,3. هذه المقررات معنية بتعليم و تطوير مهارة النطق عند الطلبة من خلال منهجين تعليميين مختلفين, وذلك عن طريق المعرفة اللغوية عن علم الصوتيات ومهارتي الاستماع والمحادثة من خلال مقررات المهارات اللغوية. استخدمت هذه الدراسة أربعة وسائل بحثية مختلفة لجمع البيانات, مقابلات فردية, مقابلات جماعية, استبيان مفتوح, وجلستي ملاحظة. هذا وقد أظهرت النتائج اختلاف ملحوظ بين إدراك الأساتذة والطلبة للعلاقة المتناولة في هذه الدراسة ما بين استخدام المواد السمعية البصرية الأصلية (الفيديو) وتطوير النطق. إضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسة أيضا أن امتناع المعلمين عن تصحيح أخطاء النطق عند الطلبة يمكن أن يحمل آثار سلبية على عملية تطور النطق بينما عملية تصحيح أخطاء الطلبة يمكن أن تساهم بشكل ايجابي في عملية تطوير النطق عند الطلبة الدارسين للغة الانجليزية كلغة أجنبية.

تاريخ النشر
2021-06-24
تاريخ الاستلام
2021-03-25
المؤلفون
الكلمات المفتاحية
الإدراك, المواد الأصلية, المواد السمعية والبصرية الأصلية