هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل المحتوى معدلة من قبل الباحث، حيث اشتملت الأداة في صورتها النهائية على (46) مهارة فرعية موزعة على (7) مجالات، وهي: (التفكير الناقد وحل المشكلات- الابتكار والإبداع- التعاون والعمل في فريق والقيادة- ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام- ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال- المهنة والتعلم المعتمد على الذات- فهم الثقافات المتعددة)، كما تمثلت عينة الدراسة في كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية وعددها (3) كتب. ولتحليل البيانات تم استخدام (التكرارات- النسب المئوية)، وأظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية لمهارات القرن الحادي والعشرين بلغت أعلى نسبة (44,2%) وأدنى نسبة تضمين بلغت (1,5%)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث ضرورة توجيه عناية واهتمام القائمين على تخطيط المناهج وإعدادها في دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وأيضاً وضع معايير لبناء مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بحيث تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل منهجي مقصود يحقق مبدأ التكامل والاستمرارية.