Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

دور تربوي مقترح لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استناداً إلى أفكار "بولو فريري"

يهدف البحث إلى اقتراح دورٍ تربويٍ لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار "بولو فريري". وتم استخدام الاستبانة أداة للبحث مكونة من ثلاثة أبعاد، و(30) فقرة موزعة على الأبعاد الثلاثة. وتكون مجتمع البحث من(12541) طالباً وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (341) طالباً وطالبة لفصل الربيع (2019) من جامعة مصراتة. أظهرت نتائج البحث أن درجة توقع أفراد عينة البحث لدور جامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية لدى طلبتها كانت متوسطة على بعُد (الأسلوب الحواري) ومنخفضة على بعُدي (التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات). وفي ضوء النتائج تم اقتراح دور تربوي لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار بولو فريري، الذي أوصى البحث باعتماده من قبل جامعة مصراتة وتعميمه على الجامعات الليبية.

تاريخ النشر
2020-12-21
تاريخ الاستلام
2020-11-30
المؤلفون
سليمة عمر التائب
(كلية الآداب/جامعة مصراتة)
s.eltaieb@art.misuratau.edu.ly
الكلمات المفتاحية
التربية التحررية, ثقافة التغيير, بولو فريري