إدارة الفصول الدراسية (CM) هي واحدة من المشاكل الأكثر إلحاحا التي يواجها معلمو المدارس الثانوية الليبية في مدينة مصراتة. استخدمت هذه الدراسة تصميم البحوث المختلطة (الكمية والنوعية) لمعرفة مشاكل إدارة الفصول الدراسية واستراتيجيات التكيف. وكان المشاركون في الدراسة 10 مدرسات ليبيات من مدرسة أسماء الثانوية في مصراتة. وقد تم اختيارهم جميعا ً عشوائياً وطُلب منهم ملء الاستبيان. كما تم ملاحظة مُدَرستين أثناء قيامهما بالتدريس الفعلي. وقد أشارت تحليلات البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبيان والملاحظة إلى أن هناك نوعين من المشاكل في الفصول الدراسية التي يواجها مدرسو اللغة الإنجليزية الأجنبية (EFLT) أهمها سوء سلوك الطلاب في الفصل الدراسي والمشاكل الأكاديمية لتعليم الفصول الكبيرة أحجام مع قدرات مختلطة، وترتيب الجلوس. وأظهرت النتائج أن 100٪ من المعلمين كانوا متفقين على أن مشاكل السلوك يمكن أن تعطل عمليات التدريس والتعلم. من ناحية أخرى، ، يتفق المعلمون على ان حجم الفصل الكبير يؤثر على جودة تدريسهم ويؤثر على مراقبة / تقييم الدروس. كما تم وضع استراتيجيات مختلفة للتكيف والتعامل مع كل مشكلة مذكورة.