يهدف البحث إلى تقويم الاختبارات التحصيلية بمرحلة الدراسات العليا بكلية الآداب- جامعة مصراتة، في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتكوَّن المجتمع الأصلي لهذا البحث من جميع الاختبارات التحصيلية بقسم اللّغة العربية، والبالغ عددها (49) اختباراً تحصيلياً لمواد مختلفة، خلال السنوات (2012-2018)، واعتمد الباحث قائمة المعايير المُعدة من قبل الغزال (2012)، و عُرضت القائمة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم استخراج تباثها عن طريق حساب معامل (ألفا كرونباخ). وأشارت المعالجات الإحصائية إلى مجموعة من النتائج أهمها:-
1. معظم الاختبارات كانت مكتوبة بلغة واضحة بنسبة (96.6%).
2. بلغت نسبة الاختبارات التي تقيس قدرة الطلبة على ممارسة عمليات عقلية متنوعة(83.4%).
3. تركيز بعض أساتذة الدراسات العليا على الأسئلة المقالية، وقلة الاهتمام بإعداد الأسئلة الموضوعية ضمن اختباراتهم.
4. اتسام الاختبارات المدروسة بالتوازن والموضوعية والعدالة.