تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد الإلمام بظاهرة التهذيب اللغوي في أوساط طلبة المستويين السادس والسابع في قسم اللغة الإنجليزية, جامعة مصراتة، كما تهدف إلى توضيح تأثيرها على السلوكيات والقيم الإجتماعية والثقافية في سياقات مختلفة. وتركز الدراسة على قابلية تدريس الجوانب البراغماتية للغة الإنجليزية بالنسبة للأفعال الكلامية الخاصة بالطلب و الاعتذار من منظور التهذيب اللغوي داخل قاعة الدراسة بهدف تعزيز إدراك الطلبة لظاهرة التهذيب اللغوي والاستراتيجيات الملائمة حسب السياق. كذلك تهدف إلى تقصي نوع استراتيجيات الطلب والاعتذار التي يستخدمها الطلاب في إنتاجهم باللغة الإنجليزية, واكتشاف إذا ما كان هنالك أي فروقات كبيرة بين استراتيجايات الطلبة للطلب والاعتذار من جهة ومستواهم الأكاديمي من جهة أخرى. العدد الإجمالي للمشاركين في هذه الدراسة هو (48) طالبا من فصلين دراسيين مختلفين في قسم اللغة الإنجليزية. وقد تبين أن الطلبة لم يكونوا مدركين للعلاقة المباشرة بين اللغة وظاهرة التهذيب اللغوي. وأشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أي فروقات كبيرة بين استراتيجايات الطلبة للطلب والاعتذار من جهة ومستواهم الأكاديمي من جهة أخرى. كما بينت النتائج قابلية تدريس الجوانب البراغماتية للغة الإنجليزية بالنسبة للأفعال الكلامية الخاصة بالطلب و الاعتذار, الأمر الذي أدى إلى إذكاء القدرة البراغماتية للطلاب في إنتاج عبارات طلب واعتذار مهذبة.