يهدف البحث إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم ( المباشر ، الإستنتاجي، النقدي، التذوقي، الإبداعي ) للنصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة مصراتة . ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثون, المنهج الوصفي، و المنهج شبه التجريبي الذي اعتمد على تصميم مكون من مجموعتين تجريبيتين مكونتين من ( 41 ) طالباً وطالبة، درسوا وفقاً لاستراتيجية التساؤل الذاتي. ومجموعتين ضابطتين تكونتا من ( 42 ) طالباً و طالبة، درستا وفقاً للطريقة التقليدية ، تم اشتقاق عينة البحث من مجتمع مكون من جميع طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة مصراتة بليبيا والبالغ عددهم ( 5073 ) طالباً و طالبة . وتكونت أدوات البحث من قائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي للنصوص الأدبية، ودليلي المعلم والطالب وفقاً لاستراتيجية التساؤل الذاتي. و بعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها، تم تطبيقها لدى عينة البحث، حيث استمرت مدة التطبيق أحد عشر أسبوعاً. وقد أظهرت نتائج البحث أن مهارات الفهم القرائي بلغت أربعة عشر مهارة ، تندرج تحت خمسة مستويات .كما دلت على وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في مستويات الفهم القرائي المستهدفة، وهي: (مستوى الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، مستوى الفهم النقدي، مستوى الفهم التذوقي، مستوى الفهم الإبداعي) لصالح المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريسهما باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مستوى الفهم المباشر، و مستوى الفهم الاستنتاجي، و مستوى الفهم التذوقي، ومستوى الفهم الإبداعي - ترجع لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث )، أما فيما يتعلق بمستوى الفهم النقدي فقد كانت الفروق دالة لصالح مجموعة الإناث.