Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

المتعلم وقواعد اللغة العربية ( دراسة وصفية في المستوى النحوي )

الحمد لله الذي أقسم بالقلم، والصلاة والسلام على من أُوتي جوامع الكلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبع هديه إلى يوم الدين. وبعد:
فهذا البحث يتحدث عما يواجهه تلاميذنا وطلابنا من ضعف في فهم قواعد اللغة العربية (النحو)، وخاصة في المجال التطبيقي للغة، كما يشير إلى مدى ضعفهم في إيجاد الجانب الكمالي الجمالي لها، وسلامتها ضمن الموضوعية التي تحفظ هذا الجمال والوضوح والأسباب التي أدت إلى عدم استخدامها الاستخدام الملائم، وبيّنا أسبابَ الضعف عند المتعلم والعوامل التي من شأنها أن تسهم في حل المشكلة، كما وضّحنا مظاهرَ هذا الضعف، ومنها. استعداد الطالب، والمدرس، والمنهج، والاختبارات، وحاولنا أن نضع بعض الحلول لهذه المشاكل، وذلك مما وقَفْنا عليه من مصادر، ومن ممارستنا لهذه المهنة الشريفة. وأثناء معايشتنا اليومية طيلة هذه السنين، الأمر الذي شجعنا على إنجاز هذا العمل المتواضــــع. والله - سبحانه - هو المسؤول أن ينفع بــه.

المؤلفون
أ. محمد المهدي عبد العالي
(المعهد العالي للعلوم والتقنية مصراتة)
almahde101@yahoo.com
محمد سالم محمد بن سعيد
(كلية الإقتصاد والعلوم السياسية/جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
البيانات غير مدرجة