يعرف تأثير الامتحانات، النهائية ذات الأهمية الكبيرة، على التدريس والتعلم باسم "التأثير المرتد" والتي يشار إليها بمصطلح "washback"، حيث تبقى هذه الظاهرة قيد دراسات بحثية عديدة في مختلف جوانب تدريس اللغة وتعلمها. الامتحانات النهائية ذات الطابع المهم والتي لنتاجها أهمية كبرى على مستقبل الطلاب تجعل الطلاب حياناً يركزون جل تعليمهم على التحضير لهذه الامتحانات، والذي يتبعه تحور في طريقة التعلم، من تنمية المهارات المعرفية إلى اتباع استراتيجيات تعليمية تتبع نهج والطرائق المبنية عليها هذه الامتحانات. يهتم هذا البحث بدراسة مدى تأثير امتحانات شهادة اتمام مرحلة التعليم الثانوي في مادة اللغة الانجليزية على ممارسات التعلم السلوكي للطلاب بسبب هذه الامتحانات. وتحقيقًا لهذه الغاية، تم اتباع منهجية متعدد الأساليب، النوعية والكمية، باستخدام استبانات لعدد 100 طالب وإجراء مقابلات مع 5 طلاب و7 معلمين لغة انجليزية. كشفت نتائج الدراسة أن الطلاب كانوا يربطون تعلمهم للمادة الدراسية بناءً على ما في الامتحانات ويهملون اكتساب المعرفة الفعلية. علاوة على ذلك، اعتمد الطلاب على استراتيجيات موجهة نحو الاختبار، مع التركيز على التفاصيل المتعلقة بالاختبار، معتمدين على الحفظ المجرد، والامتحانات التجريبية، والدروس الخاصة، كما كان لدعم الأسرة دور حيوي في التحضير لهذه الامتحانات. أضافت هذه الدراسة إلى حقل المعرفة رؤى جديدة حول تأثير الامتحانات على الطلاب، وسد فجوة في هذا المجال، لا سيما في البيئة المدرسية بليبيا. كما أن هذه الدراسة تقدم رؤى قيمة للمهتمين ببرامج وطرائق تدريس وتقييم اللغة الإنجليزية، على المستوى الدولي والمحلي، من معلمين ومصممي المناهج وواضعي الامتحانات النهائية، وأصحاب القرار بهذا الخصوص.