Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

آراء معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين حول التعليم الذاتي في إحدى الجامعات الليبية

تبحث الدراسة في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الليبيين حول التعليم الذاتي في إحدى الجامعات الليبية في ليبيا. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات المعلمين ووجهات نظرهم حول التعليم الذاتي في تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين والتحقيق في دور معلمي اللغة الإنجليزية الليبيين كلغة أجنبية في تعزيز التعليم الذاتي لطلاب اللغة الإنجليزية الليبيين في ليبيا. يتم استخدام نهج الطريقة المختلطة من أجل تثليث البيانات. طرق جمع البيانات هي الاستبيانات والمقابلات شبه المنظمة. تشمل العينة 40 مدرسًا ليبيًّا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية تم اختيارهم عن قصد. يستخدم التحليل الموضوعي لتحليل البيانات في مواضيع مسبقة ومواضيع ناشئة. تظهر النتائج أن غالبية المعلمين لديهم مواقف إيجابية نحو التعليم الذاتي. تكشف النتائج أن معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين يشجعون الطلاب في فصولهم الدراسية على أن يكونوا متعلمين مستقلين. يقومون بتنفيذ استراتيجيات تعليمية مختلفة تشير إلى الأدوار الأربعة: المنظم والميسر والمستشار والمدير. علاوة على ذلك تكشف النتائج أنه في حين أن نسبة كبيرة من 95% من أصل 40 معلمًا يشجعون على التعليم كمشاركة اجتماعية، فإن عددًا صغيرًا من المستجوبين يشجعون طلابهم على الانخراط في ممارسات اللغة الإنجليزية خارج الفصل. كما تسلّط النتائج الضوء على أهمية خلق جو ملائم وإشراك الطلاب في عملية صنع القرار من أجل تعزيز استقلالية المتعلم. ومع ذلك، على الرغم من أن المعلمين يستخدمون تقنيات مختلفة لتعزيز التعليم الذاتي، إلاّ أن النتائج تظهر أنهم يواجهون عددًا من التحديات مثل تركيز الطلاب على اجتياز الاختبار بدرجات عالية، وافتقار الطلاب إلى المهارات المستقلة، والقواعد واللوائح الخاصة بالكلية التي تعزز النهج المتمحور حول المعلم، وعدم كفاية الموارد.

تاريخ النشر
2024-07-27
تاريخ الاستلام
2024-07-04
المؤلفون
د. كميلة الهادي الغويل
(كلية العلوم الإنسانية (بنات) – الجامعة الأسمرية الإسلامية – زليتن – ليبيا)
الكلمات المفتاحية
التعليم الذاتي، استراتيجيات المعلم، التصورات، المعتقدات، التعلم المستقل.