تعد الممارسات الصحية في المطعم جانبًا بالغ الأهمية، والتي إذا لم يتم الاعتناء بها، قد تؤثر على انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء. صممت الدراسة للتعرف على الوعي بالممارسات الصحية في المطاعم لدى عينة عشوائية من المستهلكين الليبيين من خلال استبيان إلكتروني. وتضمن الاستبيان 46 سؤالاً. تم إجراء المسح في الفترة ما بين شهري مايو وأغسطس من عام 2021. وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات. وأظهرت النتائج أن المشاركين موافقون وموافقون بشدة على أن نظافة المطعم مهمة بالنسبة لهم بشكل عام (98%). يميل نصف المشاركين إلى عدم الشكوى إذا لاحظوا أن المطعم غير نظيف. اعتبر 80% و64% من المشاركين أن الغذاء الطازج ودرجة حرارته مهمان أو مهمان جدًا أو مهمان للغاية، من بين أسئلة أخرى حول الطعام المقدم في المطعم، على التوالي. واعتبر حوالي 80% من أفراد العينة أن نشر نتائج فحص المطعم من قبل الجهات المختصة أمر مهم أو مهم جدًا أو مهم للغاية. وقال ما يقرب من نصف العينة (49.7%) أن عدم وجود الماء الساخن في دورات المياه في المطاعم أمر مهم، مهم جدًا، أو مهم للغاية. ذكر 31% فقط من العينة أن الإكسسوار، مثل الأقراط، الخاصة بالنادل مهمة، أو مهمة جدًا، أو مهمة للغاية. وتعتبر نظافة وطعم الغذاء بنسبة 49% و48% على التوالي من أهم الجوانب عند تقييم جودة المطعم من قبل المستهلكين. وبناءً على النتائج، هناك حاجة لبرامج توعية لتحسين معرفة المستهلكين حول الممارسات الصحية بالمطاعم.