توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج جاءت نتاجا للتكامل بين جانبي الدراسة النظري الذي تم الاعتماد فيه على الدراسات والكتابات ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بالموضوع المدروس، والجانب العملي الذي تم تطبيقه على (65) طالبًا، حيث استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين أساليب الضبط المدرسي في المؤسسات التربوية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من طلبة ثانوية البهلول في مدينة مصراتة، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، وتم استخدام أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد أمكن التوصل إلى جملة من النتائج ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة:
1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب الدكتاتوري والسلوك الاجتماعي الإيجابي.
2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب الفوضوي والسلوك الاجتماعي الإيجابي.
3- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأسلوب الديمقراطي والسلوك الاجتماعي الإيجابي.