Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

تأثير جودة المدخلات على الأداء بالمرحلة الجامعية (حالة دراسية: كلية الهندسة جامعة مصراتة)

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تأثير جودة الطلاب الذين يلتحقون بالكليات الجامعية على جودة المخرجات النهائية، ولقد أُجرِيت هذه الدراسة على خريجي كلية الهندسة بجامعة مصراتة، باستخدام عينة عشوائية بلغت نسبتها 30% بعدد (516) خريج من إجمالي عدد الخريجين الذين بلغ عددهم (1695) خريج منذ بداية إنشاء الكلية سنة 2000م حتى سنة 2022م.
تمثلت أداة الدراسة في الاطلاع على السجلات التاريخية لطلبة كلية الهندسة جامعة مصراتة والتي تتضمن كافة بيانات الخريج ومن تم تحليلها باستخدام أسلوب الانحدار الخطي البسيط (Simple linear regression) واختبار التوزيع الطبيعي (Test of Normality) بواسطة برنامج ميكروسوف إكسل لتحليل البيانات التي تشمل ثلاثة عناصر رئيسية هي (نسبة الثانوية، المعدل التراكمي، مدة التخرج (بالفصول)).
ولقد أظهرت النتائج إلى أن هناك تأثير جزئي لجودة المدخلات (الطالب) على كلٍ من المعدل التراكمي، ومدّة التخرج، أي أنه كلما كانت نسبة الثانوية عالية ارتفع المعدل التراكمي وانخفضت مدة التخرج.
كما أشارت النتائج بأن بيانات عينة الخريجين تقترب من أن تكون منحنًا طبيعيًّا مع وجود بعض النقاط التي أدّت إلى ظهور انحرافات عن الخط المستقيم الممثل للمنحنى الطبيعي. وهذا يتوافق مع نتائج العلاقة بين كل من نسبة الثانوية والمعدل التراكمي ومدة التخرج.
أخيرًا، نسبة الثانوية العامة ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في المعدل التراكمي للخريج وكذلك مُدّة التخرج. وبالتالي فإنها تكون عامل جزئي مؤثر على أداء الطالب الجامعي في الكليات الهندسة.

تاريخ النشر
2023-10-17
تاريخ الاستلام
2023-09-17
المؤلفون
فتحي حسين الأمين
(كلية الهندسة - جامعة مصراتة)
رمضان أحمد أبوقديدة
(كلية الهندسة - جامعة مصراتة)
ramadan.abugeddida@eng.misuratau.edu.ly
حمزة الهادي النبوت
(كلية الهندسة - جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
جودة المدخلات، الأداء، طلاب، معدل تراكمي، مُدّة التخرج.