تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مواقف المعلمين الليبيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام اللغة العربية وعن مزايا وعيوب استخدامها في صفوفهم، بالإضافة أنها تسعى لفهم كيفية تأثير استخدامها على قدرات الطلاب في تعلم اللغة. لهذا الغرض، تم إعداد سؤالين بحثيين لهذا الاستقصاء. تم استخدام استبيان معدل من استبيان شويرز (1999) لقياس مواقف المعلمين. أظهرت النتائج أن استخدام اللغة العربية مفيد لطلاب المدارس في ليبيا، وأن اللغة العربية تلعب دورًا تربويًا ونفسيًا مهمًا في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، هناك بعض القيود المرغوب فيها في استخدام اللغة العربية. كما كشفت النتائج أن استخدام اللغة العربية أثر إيجابيًّا على المتعلمين الليبيين. استنادًا إلى هذا البحث، يبدو أن المتعلمين الليبيين الذين يتم تعليمهم عن طريق استخدام اللغة العربية في صفوفهم يكونون أقوى استجابة وأكثر تفاعلاً من غيرهم، مما شجعهم على اكتساب مهارة التعلم الذاتي.