يدّعي طومسون (1996) أننا ولدنا متعلمين موجَّهين ذاتيا. كل فرد يعرف كيف يتولى المسؤولية والتحكم في التعلم الخاص به. فيما يتعلق بالكتابة، تم تصميم تقنية المراقبة الذاتية لمساعدة الطلاب على تطبيق تلك التقنية الفعّالة على ملاحظاتهم التوضيحية المكتوبة من خلال منحهم التحكم في التعليقات التي يتلقونها من معلِّميهم. يقوم الطلاب بقراءة كتاباتهم وفحصها بشكل نقدي والعثور على أخطائهم لتمكين المعلِّمين من تقديم ردود فعل إيجابية ومن ثم تصحيحها.
الدراسة الحالية تعرض هذه التقنية كطريقةٍ قيمةٍ لزيادة الاستقلالية في تعلم وتحسين إتقان مهارة الكتابة. كان محور الدراسة هو التحقق ما إذا كان طلاب تخصص اللغة الإنجليزية ذو المستوى فوق المتوسط والمتقدم الدارسين بكلية التربية - جامعة مصراتة، يمكنهم استخدام تقنية المراقبة الذاتية بشكل فعّال ومن ثُم تحسين كفاءة كتاباتهم. كانت النتائج في الواقع مختلفة تمامًا عن الادعاء القائل بأنه يمكن تدريب المتعلِّمين حقًا على استخدام تقنية المراقبة الذاتية في كتاباتهم بشكل فعّال. أظهر المشاركون في الدراسة رؤى غير مبهرة إلى حد كبير تجاه استخدام التعليقات أو الملاحظات التوضيحية بكفاءة في كتاباتهم.