Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

أثر دمج تكنولوجيا المعلومات والتواصل في التمثلات الاجتماعية لمتعلمي اللغة الفرنسية: التّعلم المدمج للقواعد كدراسة حالة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التمثلات الاجتماعية على عملية التعلم والتعليم لقواعد اللغة الفرنسية، إذ تُتَرجَم إلى مواقف وسلوكيات من طرف المتعلم تجاه الأنشطة والمهام التي يتعين عليه القيام بها. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف الدور الذي يمكن أن تؤديه وسائل تكنولوجيا المعلومات والتواصل في تعديل التمثلات الاجتماعية لدى طلبة قسم اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية. ولتحقيق أهداف هذا البحث اعتمد الباحثون على المنهج الكمي من خلال استبانة شاملة تم توزيعها في نهاية المقرر المدمج وعلى مدى أربعة فصول دراسية. تضمنت هذه الاستبانة التي أجاب عليها 110 طالبًا التصورات الناتجة عن دور استخدام الوسائل الحديثة في تطوير الدافعية والاعتماد الذاتي والتحصيل الدراسي لديهم. وقد أظهرت النتائج الدور الإيجابي لهذا النمط من التعليم في إثراء البيئة التعليمية ورفع مستوى الشعور بالكفاءة الذاتية للمتعلم أمام الصعوبات التقليدية المرتبطة باكتساب قواعد اللغة الأجنبية.

تاريخ النشر
2023-09-26
تاريخ الاستلام
2023-08-29
المؤلفون
د. وسيم خالد بيشاوي
(كلية العلوم الإنسانية والتربوية - جامعة النجاح الوطنية - فلسطين)
أ. لهى جواد سماعنة
(كلية العلوم الإنسانية والتربوية - جامعة النجاح الوطنية - فلسطين)
أ. يسرى سامي أبوشريفة
(كلية العلوم الإنسانية والتربوية - جامعة النجاح الوطنية - فلسطين)
الكلمات المفتاحية
التمثلات الاجتماعية، تكنولوجيا المعلومات والتواصل، التعليم الهجين (المدمج)، الدافعية، الكفاءة الذاتية، التعلم الذاتي، الذاتية، النحو.