تهدف الدراسة إلى تقصي المشكلات النحوية التي قد تواجه الطلاب الليبيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة مصراتة، بسبب غياب الفعل المساعد في الجمل المنفية والأسئلة في الأعمال التي كتبها شكسبير خلال العصر الإليزابيثى أو العصر الذي يصنف على أنه المرحلة المبكرة من الإنجليزية الحديثة.
يشارك في هذه الدراسة 33 طالبًا مسجلين في الفصول الدراسية الأخيرة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، وكانت الأداة التي استخدمت لجمع البيانات هي عبارة عن اختبار ترجمة بسيط طلب فيه من الطلاب ترجمة عبارات قصيرة مقتبسة من بعض مسرحيات شكسبير إلى اللغة العربية، من أجل تقييم قدرة الطلاب على التعرف على الجمل المنفية والأسئلة على الرغم من تكوينها بدون استخدام الفعل المساعد في تلك الفترة. كشفت النتائج أن غالبية الطلاب كان لديهم القدرة الكافية على فهم التركيبات النحوية على الرغم من افتقارها لوجود الفعل المساعد كما أكدت على فعالية استخدام الترجمة من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم كوسيلة لاختبار فهم الطلبة للتركيبات النحوية في اللغة الأجنبية.