Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

استخدام الأغاني في تدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار: آراء المعلمين الليبيين

هدف الدراسة محاولة معرفة وجهة نظر المعلمين الليبيين فيما يتعلق باستخدام الأغاني في تدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار، بالإضافة إلى كيفية استعمال المعلمين للأغاني في الفصول الدراسية تم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان عبر الإنترنت على 65 معلمًا ليبيًّا يعملون في عدد من المدارس الابتدائية، حيث يتم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم إجراء الدراسة بمدينة مصراتة - ليبيا، خلال العام الأكاديمي 2021-2022. أظهرت النتائج أن غالبيّة المعلمين يملكون إدراك بالقيمة التربوية لاستخدام الأغاني في تدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار. ومع ذلك، فقد أعربوا عن قلقهم بشأن العديد من التحدّيات المحتملة مثل مصادر الحصول على هذه الأغاني، مع أدائهم جهد إضافي في اختيار الأغاني المناسبة. بالإضافة إلى فكرة أن الأغاني قد تستغرق وقتًا طويلاً وعدم مناسبتها ثقافيًّا أو دينيًّا قد تشكل تحديًّا إضافيًّا. كما بيّنت النتائج أن المشاركين في الدراسة يستخدمون عدة استراتيجيات عند استخدام الأغاني في فصولهم الدراسية.

تاريخ النشر
2023-08-10
تاريخ الاستلام
2023-03-11
المؤلفون
أ. حواء محمد صالح السكير
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
خلود خالد المدني
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
ملاك الصديق الأشهب
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
استعمال الأغاني، اللغة الإنجليزية، متعلمين صغار، وجهة نظر المعلمين.