Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مدى رضا الطلاب عن برنامج الدراسات العليا بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة 2021م

تهدف الدراسة إلى معرفة اتجاهات وآراء طلاب الدراسات العليا في الأكاديمية الليبية فرع مصراتة تجاه برنامج الدراسات العليا (الماجستير)، وقياس مدى رضاهم عن مستوى الخدمة التعليمية والعلمية والإدارية المقدمة لهم، وهذا يكون له عظيم الفائدة للأكاديمية (المنظمة الخدمية التعليمية) في اتخاذ القرارات التعزيزية أو القرارات التقويمية، وفقًا لدرجة رضا الطلاب عن جودة الخدمة، بمعنى معرفة اتجاهاتهم الايجابية والسلبية تجاه السياسات المنظمة للبرنامج.
وتم اختيار عينة الطلاب على أساس العينة العشوائية البسيطة الطبقية النسبية، وكان حجمها (300) طالبًا وطالبة من كل التخصصات العلمية المختلفة في المدارس السبعة بالأكاديمية وكانت تمثل نسبة (7.7%) من مجتمع الدراسة الذي حجمه (3906) طالبًا وطالبة.
وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن نسبة (62%) من الطلاب غير راضين عن واقع الدراسات العليا في الأكاديمية، وأن نسبة (70.7%) من الطلاب لا يرون أن المكتبة غنية بالمراجع العلمية الحديثة والمتنوعة، وأن نسبة (62.7%) من الطلاب لا يرون أن التجهيزات المعملية اللازمة للدراسة متوفرة كمًا ونوعًا، وكانت أهم توصيات الدراسة هي تقييم دوري لواقع الدراسات العليا، وتحسين التجهيزات المعملية، وإنشاء مكتبة علمية متكاملة وربطها بالمكتبات العالمية، وكذلك دراسة مقارنة بين فروع الأكاديمية الليبية عن جودة الدراسات العليا بالداخل.

تاريخ النشر
2022-11-30
تاريخ الاستلام
2022-09-29
المؤلفون
د. حسن علي هامان
(كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
جودة الدراسات العليا، تقييم الأداء المؤسسي، رضا الطلاب.