يعتبر أفلاطون أول فيلسوف تعرض لتفسير الظاهرة الجمالية، حيث خصها بالدراسة كقيمة مكملة لقيم الأخلاق والخير، وتساءل عن ماهية الجمال واعتبره محاكاة وتعبيرًا عن هذه القيمة الجمالية في شكل حسي، وأن الأعمال الفنية ما هي إلا محاكاة وتقليد للواقع والعالم الحقيقي، وهو أول من ابتدع مصطلح المحاكاة Imitation وتأسيس نظرية المحاكاة في الفن، ومن ثم أرسى قواعدها تلميذه أرسطو الذي أعتبر الفن محاكاة الطبيعة والتسامي عليها وليس تقليدًا لها كما زعم أفلاطون، وبذلك خالف رؤية أستاذه واستمر مفهوم المحاكاة مثارًا للجدل تناقله الفلاسفة على مر العصور ما بين مؤيد ورافض، وظلت نظرية المحاكاة أساسًا للدراسات الجمالية ومنهلاً يتزود منه الفكر الفلسفي على مر التاريخ وحتى عصرنا هذا.