Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

التكامل الوظيفي في الأدوار الأسرية والمدرسية وعلاقته بالتنمر المدرسي (دراسة ميدانية على عينة من الأخصائيات الاجتماعيات في مدينة مصراتة)

توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج جاءت نتاجًا للتكامل بين جانبي الدراسة النظري الذي تم الاعتماد فيه على الدراسات والكتابات ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بالموضوع المدروس، والعملي الذي تم تطبيقه على خمسة وعشرين أخصائي اجتماعي في مدينة مصراتة، حيث تستهدف الدراسة معرفة العلاقة بين التكامل في الأدوار بين الأسرة والمدرسة والتنمر المدرسي، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، واستخدمت أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد أمكن التوصل إلى جملة من النتائج ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة:
1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التكامل الوظيفي في الأدوار الأسرية والمدرسية والتنمر اللفظي.
2- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التكامل الوظيفي في الأدوار الأسرية والمدرسية والتنمر الجسدي.
3- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التكامل الوظيفي في الأدوار الأسرية والمدرسية والتنمر الانفعالي.

تاريخ النشر
2022-03-07
تاريخ الاستلام
2021-11-04
المؤلفون
آمنة محمد عبد القادر القندوز
(كلية الآداب – جامعة مصراتة)
الكلمات المفتاحية
المدرسة، الأسرة، التنمر المدرسي، الأخصائي الاجتماعي.