للأخصائي الاجتماعي المدرسي دور بارز في إنجاح سير العملية التعليمية، فمن أولوياته مساعدة الطلّاب للتكيف مع بيئتهم المدرسية، والتغلب على المشاكل التي يواجهونها في حياتهم المدرسية والأسرية، كما يساعدهم على تنمية قدراتهم وتوسع مداركهم وذلك بتعاون المدرسة إلى جانب الأسرة. وجود أخصائيين اجتماعيين في المدرسة يعدّ أمراً ضروريًّا، ولابد أن يتوفر لهم الجوّ المناسب؛ ليتمكنوا من القيام بدورهم المهني وممارسة عملهم داخل المؤسسات التعليمية بالشكل المطلوب. وهدفت الدراسة إلى معرفة مدى الاعتراف بدور الأخصائي الاجتماعي وعلاقته بالأداء المهني في المجال المدرسي، من قِبل الزملاء والطلبة والإدارة وأولياء الأمور. وهذه الدراسة وصفية تحليلية، اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عينة بعدد (25) أخصائي اجتماعي، في بعض مدارس مدينة مصراتة، وقد تمّ اختيارهم بطريقة العينة العمديّة. وبعد جمع البيانات تمّ تحليلها إحصائيًّا، خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاعتراف بدور الأخصائي الاجتماعي وعلاقته بالأداء المهني في المجال المدرسي من قِبل كل من الطلبة؛ والزملاء مثل (أخصائيين اجتماعيين؛ معلمين؛ موظفين؛ ومديرين).