تهدف الدراسة إلى تقييم تأثير العوامل السلوكية على سلوك مُعدّ المعلومات المحاسبية عند عملية عرضه للتقارير المالية، ومن تم تأثير ذلك على مستوى شفافية إفصاح معلومات هذه التقارير لأغراض ترشيد قرارات المستثمرين، وللوصول إلى هذا الهدف قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية على المصارف التجارية المدرجة في سوق المال الليبي، وذلك من خلال تصميم قائمة الإستبيان على فئة مُعدي التقارير المالية في المصارف محل البحث والتحليل وتوزيعها، وتتضمن تلك الفئات مُعدين ينتمون إلى الإدارة العليا، ومُعدين ينتمون للإدارة الوسطى، وعليه تم جمع البيانات من خلال تلك الفئات العاملة في تلك المصارف، وتحليلها باستخدام حزمة من الأساليب الإحصائية، وقد توصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي للعوامل السلوكية لمُعدّي التقارير المالية على مستوى شفافية إفصاح معلومات هذه التقارير، وعليه توصي الدراسة بضرورة العمل على تطوير الوعي بأهمية دراسة العوامل السلوكية لمُعدي التقارير المالية وتنميته، ودراسة تأثيرها على مستوى شفافية الإفصاح في الأسواق المالية الناشئة بشكل عام وعلى السوق المال الليبي بشكل خاص.