من بين الأبحاث الحديثة التي ساهمت في تطوير التعليم حول العالم هي تلك التي أشركت وجهات نظر الطلاب حول العملية التعليمية ومن بينها وجهات نظر الطلاب حول موضوع تحديد السِمات التي لابد وأن تتوفر في المعلم الجيد. لهذا السبب، أجريت هذه الدراسة كمحاولة لتحديد سمات المعلم الجيد من وجهات نظر المعلمين الطلبة بكلية التربية من جهة ولاكتشاف مدى امتلاك هؤلاء -معلمي المستقبل- لصفات المعلم الجيد التي يُقَدرونها ويرون أنه من الضروري توفرها في المعلم الجيد. هذه الدراسة هي من نوع الأبحاث النوعية. تم إجرائها على خمسين من المعلين الطلبة حيث طلب منهم ذكر سمات المعلم الجيد ومن ثم يقومون بتحديد أي من هذه السمات التي يمتلكونها هم شخصيًا.
تمت عملية تحليل البيانات نوعيا وكميا. طريقة نوعية استخدمت لاستخلاص سمات المعلم الجيد من إجابات المشاركين. وبعد ذلك، تم استخدام طريقة تحليل كمية لتحديد عدد تكرار كل من هذه السمات التي يمتلكها الطلبة.
نتائج الدراسة تظهر أن المشاركين حددوا خمس سمات شخصية للمعلم الجيد وسمة مهنية واحدة فقط.