Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

Peer Observation As a Tool of Professional Development

تهدف هده الدراسة التجريبية إلى دراسة مدى فعالية استخدام الملاحظة الصفية لتطوير مهارات تدريس اللغة الإنجليزية بين معيدي اللغة الإنجليزية في الجامعات الليبية. تم اختيار أربعة معيدين واثنين من المعلمين ذوي الخبرة بشكل عشوائي لهذه الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال أربع مراحل. المرحلة الأولى وتم فيها استخدام استبيان مغلق لاكتشاف التصورات الحالية للمعيدين حول مهارات التدريس. المرحلة الثانية؛ وفيها شارك المشاركون في مراقبة المعلمين ذوي الخبرة. وخلال المرحلة الثالثة شارك المعيدون في التدريس ليتم مراقبتهم من قبل المعلمين ذوي الخبرة. وفي المرحلة الأخيرة، تمت إعادة النظر في تصورات المعيدين للمهارات التدريس من خلال نفس الاستبيان المجدول ومن خلال ملاحظة المعلمين ذوي الخبرة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الملاحظة الصفية هي تقنية مفيدة لتطوير مهارات تدريس اللغة الإنجليزية بين المعيدين.

تاريخ النشر
2019-02-15
المؤلفون
د. جلال علي بالشيخ
(كلية التربية - جامعة طرابلس)
Jalal12@gmail.com
الكلمات المفتاحية
تنمية مهارات التدريس، الملاحظة، مهارات التدريس، CPD.