Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة.. مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة والجديدة المبتكرة في العلوم الإنسانية والتطبيقية. وتصدر في نسختين:
الإصدار الأول: العلوم......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد مفتاح زقل


بحوث العدد الحالي


دور السياسات النقدية في زيادة النشاط الاقتصادي في ليبيا خلال الفترة (1995-2019م)

د. الحسين الهادي عبد الله
تهدف الدراسة إلى إثبات وجود علاقة بين السياسات النقدية ومكونات الناتج المحلي الإجمالي التي بدورها تنعكس على النشاط الاقتصادي في ليبيا ومدى نجاح السياسات النقدية وأدواتها في التأثير على النشاط الاقتصادي وزيادته، وقد تركزت الدراسة على الفرض العدم؛ وهو عدم وجود علاقة بين الناتج المحلي الإجمالي وحجم النقود، والفرض البديل بوجود علاقة بين الطرفين، وقد استخدم الباحث التحليل الاستنباطي الاستقرائي، وقسمت الدراسة إلى خمسة محاور رئيسية، وبناءً عليه توصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها: وجود تأثير للعلاقة بين عرض النقود والناتج المحلي الإجمالي..


تـاريخ النشر : 2024-03-25
تـاريخ الاستلام : 2024-01-09
12

الكشف عن الطفرات لجين OPRM1 في فئة من المدخنين داخل مدينة مصراتة

أ. إحسان محمد إدريس
أ. أسماء علي أبودبوس
د. مصطفى محمد مفتاح دراه
أ. خديجة عمر الصداعي
التدخين من العادات السيئة التي لها آثار ضارة على الصحة، وأحد أهم مكوناته المسؤولة عن الإدمان هو النيكوتين، الذي له خطورة على مستوى الصحة بعامة وعلى مستوى المادة الوراثية بخاصة، فهو يسبب تغييرات جينية ويؤدي إلى أمراض يمكن توارثها عبر الأجيال، ومن هذه التغيرات حدوث طفرة جينية للجين (OPRM1)، فهذا الجين يعطي التعليمات لصنع بروتين يسمى مستقبلات الأفيون، "الذي يعد النظام الجسم الداخلي الذي يسبب الإدمان". لذلك يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة وجود طفرات في جين (OPRM1) في فئة من المدخنين. المواد وطرائق العمل: تم تجميع (22) عينة، وجميع الحالات كانت من الذكور، ممن .


تـاريخ النشر : 2024-05-09
تـاريخ الاستلام : 2024-03-16
0

تأثير التسميد بمخلفات أوراق نبات الزيتون على نمو نبات الفلفل Capsicum annuum L.

أ. إلهام حسن الزريدي
عايدة الهمالي الودي
منيرة المبروك الودي
أنجز هذا البحث لغرض دراسة تأثير التسميد بالتراكيز المختلفة (0, 5, 10 15, 20 جم/ كجم وزن تربة) من مخلفات أوراق نبات الزيتون، على نمو نبات الفلفل Capsicum annuum L. صنف .PEPERNE استخدمت مقاييس النمو كمؤشر لاستجابة نبات الفلفل للمعاملة بالتسميد، والتي تتمثل في: عدد الأوراق، طول النبات الكلي، الوزن الجاف النسبي، مساحة الورقة والمحتوى الكلي لليخضور، وتم تقدير محتوى مخلفات أوراق نبات الزيتون من بعض العناصر المعدنية، والتي تتمثل في: النيتروجين (N)، الفوسفور (P)، البوتاسيوم (K)، والحديد Fe)). أظهرت النتائج أن للتسميد بمخلفات أوراق نبات الزيتون تأثير إيجابي على أغلب مقاييس ال.


تـاريخ النشر : 2024-05-12
تـاريخ الاستلام : 2024-04-03
0

أثر تطبيق التكلفة المستهدفة في دعم القدرة التنافسية للشركات الصناعية العاملة في مدينة مصراتة

د. إسماعيل محمد النيحوي
أ. نجاح عطيّة أبوعزوم
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق التكلفة المستهدفة في دعم القدرة التنافسية للشركات الصناعية العاملة في مدينة مصراته، حيث تمت دراسة أبعاد القدرة التنافسية (تخفيض التكلفة، الجودة، المرونة) وتكون مجتمع الدراسة من الإداريين والماليين العاملين في الشركات الصناعية العاملة في مدينة مصراته، أما عينة الدراسة فكانت عينة غير عشوائية (مكونة من (158) مستجوبًا من مختلف الشركات الصناعية الذين تمكن الباحثان من الوصول إليهم، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة شملت (30) سؤال، تم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعي.


تـاريخ النشر : 2024-05-20
تـاريخ الاستلام : 2024-03-17
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة الساتل العلميّة المحكّمة
جامعة مصراتة
الإدارة العامة

627202 2 – 627203 2 / 051

al-satil@misuratau.edu.ly

مصراتة – ليبيا - ص. ب: 2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة