Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة.. مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة والجديدة المبتكرة في العلوم الإنسانية والتطبيقية. وتصدر في نسختين:
الإصدار الأول: العلوم......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد مفتاح زقل


بحوث العدد الحالي


آراء معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين حول التعليم الذاتي في إحدى الجامعات الليبية

د. كميلة الهادي الغويل
تبحث الدراسة في تصورات معلمي اللغة الإنجليزية الليبيين حول التعليم الذاتي في إحدى الجامعات الليبية في ليبيا. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات المعلمين ووجهات نظرهم حول التعليم الذاتي في تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الجامعيين والتحقيق في دور معلمي اللغة الإنجليزية الليبيين كلغة أجنبية في تعزيز التعليم الذاتي لطلاب اللغة الإنجليزية الليبيين في ليبيا. يتم استخدام نهج الطريقة المختلطة من أجل تثليث البيانات. طرق جمع البيانات هي الاستبيانات والمقابلات شبه المنظمة. تشمل العينة 40 مدرسًا ليبيًّا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية تم اختيارهم عن قصد. .


تـاريخ النشر : 2024-07-27
تـاريخ الاستلام : 2024-07-04
51

فحص تطبيق النهج التواصلي في تعليم اللغة في المدارس الثانوية الليبية: رؤى، عقبات، واقتراحات

أ. عادل إبراهيم غوالك
أ. سارة محمد معتيق
أ. يوسف حسين مانيطة
هذه الدراسة تبحث تنفيذ النهج الاتصالي في التعليم اللغوي في ليبيا من خلال استجوابات شبه منظمة أُجريت مع المعلمين. تسلط النتائج الضوء على استقبال إيجابي بنسبة كبيرة (80%) بين المعلمين، مؤكدة فعالية النهج في زرع التواصل الأصيل وتعزيز اندماج الطلاب. يبرز تعلم الواجبات كأداة تُشجع بشدة (85%)، مما يسهل تطبيق اللغة العملية في سياقات حقيقية. ومع ذلك، يعترف المعلمون عالميًا بالتحديات مثل الوصول المحدود إلى المواد الأصيلة وحجم الفصول الكبير والتقاليد التربوية المتأصلة. يؤكد المعلمون الحاجة الحرجة لاستيعاب التنوع الثقافي واللغوي (50%) مع ملاحظة فوائد كبيرة،.


تـاريخ النشر : 2024-09-07
تـاريخ الاستلام : 2024-05-08
14

تأثير الامتحانات النهائية في مادة اللغة الإنجليزية على استعدادات واستراتيجيات وممارسات طلاب شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة – ليبيا

د. عبد الحميد مصطفى عنيبة
سارة الهادي هب الريح
يعرف تأثير الامتحانات، النهائية ذات الأهمية الكبيرة، على التدريس والتعلم باسم "التأثير المرتد" والتي يشار إليها بمصطلح "washback"، حيث تبقى هذه الظاهرة قيد دراسات بحثية عديدة في مختلف جوانب تدريس اللغة وتعلمها. الامتحانات النهائية ذات الطابع المهم والتي لنتاجها أهمية كبرى على مستقبل الطلاب تجعل الطلاب حياناً يركزون جل تعليمهم على التحضير لهذه الامتحانات، والذي يتبعه تحور في طريقة التعلم، من تنمية المهارات المعرفية إلى اتباع استراتيجيات تعليمية تتبع نهج والطرائق المبنية عليها هذه الامتحانات. يهتم هذا البحث بدراسة مدى تأثير امتحانات شهادة اتمام .


تـاريخ النشر : 2024-08-17
تـاريخ الاستلام : 2024-09-08
5

الأنساق المضمرة في مدح المتنبي لسيف الدولة وكافور وابن العميد وعضد الدولة

د. محمد محمد فيض
يأتي هذا البحث علّه يضيف شيئًا جديدًا في الأدب العربي، استدعت طبيعة البحث أن يكون في ثلاثة أقسام، أمّا خطة البحث فقد احتوت على: المقدّمة، وقد دونت فيها ظروف الباحث والبحث، ومشكلة البحث: والتي تمثلت في الإجابة عن السؤال: هل تحقق طموح المتنبي من خلال الأنساق المضمرة في مدحه الأمراء؟، وأسئلة البحث: ما مدى الأنساق المضمرة في مدح المتنبي لسيف الدولة؟ وكافور؟ وابن العميد وعضد الدولة؟، وأهداف البحث: يهدف البحث إلى الكشف عن نزعة المتنبي العربية والإسلامية والكشف عن أبعاد الشخصية العربية، وأهمية البحث: تتجلى أهمية البحث حيث فتن المتنبي غيره من الشعراء،.


تـاريخ النشر : 2024-09-10
تـاريخ الاستلام : 2024-07-04
3

قاعدة "الحياة المستعارة هل هي كالعدم أو لا؟" (دراسة نظرية وتطبيقات فقهية)

أ. سليمان إبراهيم اشتيوي
هذه الدراسة تعنى بتناول مفهوم قاعدة فقهية تتعلق بالحياة المستعارة، وتهدف إلى دراسة وتحليل هذه القاعدة الفقهية، وتطرح تساؤلا ما إذا كانت هذه الحياة توازي العدم، أم أنها تمتلك قيمة ووجودا معنويا، وتكمن أهمية الدراسة إلى ما يترتب على كل منهما من أحكام شرعية بعد استعراض الآراء الفقهية المختلفة، خاصة المعاصرة منها، حتى يتوفر الإطار الشرعي للتعامل مع مثل هذه المسائل في ضوء الشريعة الإسلامية، من خلال تقديم رؤية شاملة حول كيفية تحقيق التوازن بين الالتزام بالمبادئ الشرعية وضرورة التكيف مع مستجدات العصر، بما يحقق المقاصد الشرعية الإسلامية..


تـاريخ النشر : 2024-10-21
تـاريخ الاستلام : 2024-09-19
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة الساتل العلميّة المحكّمة
جامعة مصراتة
الإدارة العامة

627202 2 – 627203 2 / 051

al-satil@misuratau.edu.ly

مصراتة – ليبيا - ص. ب: 2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة