هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تفويض السلطة والأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لهذا البحث، وتكون مجتمع البحث من معلمين مدارس التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، واعتمدت الاستبانة كأداة للبحث حيث تكونت من محورين، تحتوي في مجملها على(25) فقرةً، وزعت على عينة عشوائية بسيطة من معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة، نتائج البحث تتمثل في:
1.أن درجة تفويض السلطة لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة جاءت مرتفعة.
2.أن درجة الأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة جاءت مرتفعة.
3.وجود علاقة طردية ضعيفة بين درجة تفويض السلطة والأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي ببلدية مصراتة.