مظاهر الاكتئاب النفسي لذى عينة من التلاميذ المكفوفين والعاديين بمرحلة التعليم الأساسي (دراسة مقارنة )

يهدف البحث الى التعرف على دلالة الفروق في درجات الاكتئاب بين التلاميذ المكفوفين في مدرسة مصراتة للكفيف وضعاف البصر والتلاميذ في المدارس العادية .
كما يهدف الى التعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة المكفوفين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي , والتعرف على طبيعة الفروق بين الذكور والاناث فئة العاديين في ظهور أعراض الاكتئاب النفسي.
استخدم الباحث اختبار ( C – D –I ) لاكتئاب الأطفال من اعداد ماريا كوفاس كما استخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن لملائمته لطبيعة البحث وتوصل الى النتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المكفوفين والعاديين وكانت هده الفروق في اتجاه ارتفاع درجات الاكتئاب لدي المكفوفين .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في فئة المكفوفين وكذلك عي فئة التلاميذ العاديين .
وأوصى الباحث بالاهتمام بشريحة المكفوفين وتوفير أخصائيين نفسيين وتربويين واجتماعيين لمساعدة التلاميذ المكفوفين على التغلب على الصعوبات التي تعوق تقدمهم .
كما اقترح بناء برنامج ارشادي وقائي لتخفيف مستوى الاكتئاب واجراء دراسات مماثلة على عينات أكبر.
الكلمات المفتاحية : الكفيف – الاكتئاب – مرحلة التعليم الأساسي .

تاريخ النشر
2021-10-06
تاريخ الاستلام
2021-06-17
المؤلفون
عبد الحميد عبد القادر الرعيض
(قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة مصراتة)
abdulhamid@edu.iy.misuratau.iy
الكلمات المفتاحية
الكفيف – الاكتئاب – مرحلة التعليم الأساسي